الجزائر

أمطار وثلوج على ولايات الوسط والغرب إلى الأربعاء

ريم بن محمد

أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية الأحد 22 جانفي، في نشرية خاصة أن  أمطار غزيرة متوقعة إبتداءا من مساء اليوم، تتمثل في تساقط برد وأمطار غزيرة إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة.

وتتأثر مناطق واسعة من شمال الجزائر خاصة الغربية والوسطى منها، بما فيها العاصمة بموجة من الأمطار الغزيرة بفعل منخفض جوي يسيطر على منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، ويترافق هذا المنخفض الجوي بكتلة هوائية باردة عملت على جعل الأجواء باردة وشتوية وثلجية على المرتفعات الجبلية.

وأشار الديوان، أن الولايات المعنية بهذه النشرية هي:  تلمسان، عين تموشنت، وهران، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة، شمال تيارت.

وتصل كميات الأمطار أو تفوق 40 ملم في كل من تيسمسيلت، مستغانم، الشلف، تيبازة ، عين الدفلى، غليزان، إلى غاية الساعة الثالثة مساءا من يوم الثلاثاء.

كما توقع الديوان أن كميات الأمطار قد تصل أو تفوق 70 ملم في كل من العاصمة، البليدة، المدية ، بومرداس ، تيزي وزو، البويرة، من الثالثة مساءا من ظهيرة الاثنين إلى غاية 3 مساءا من يوم الثلاثاء.

ويستمر المنخفض الجوي بالتمركز فوق السواحل الشرقية وبالتالي تستمر التيارات الرطبة بالتأثير على المناطق الغربية والوسطى، حيث تهطل الأمطار على السواحل والثلوج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، فيما يبقى الطقس متلقبا بالمناطق الشرقية مع أجواء باردة.

وسيتعرف ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء ونهار الأربعاء طقس ماطر ومثلج شرقا ووسطا وتراجع في الحالة الجوية غربا مع تحرك المنخفض الجوي باتجاه إيطاليا تبدأ السحب الماطرة بعبور المناطق الشرقية حيث تهطل الأمطار وتترافق بالرعد أحيانا كما هو الحال بالمناطق الوسطى وتكون الهطولات ثلجية على المرتفعات العالية، في حين تتراجع الحالة الجوية غربا مع ارتفاع في قيم الضغط الجوي وتميل الأجواء لأن تكون أكثر استقرار..الله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى