اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

أنترنت الاشياء…الوجه الأخر للنجاح التكنولوجي للملتقى العالمي للنقال “MWC 2018”

بقلم فريد فارح

جلبت العروض المقدمة هذه السنة التي تمحورت حول الأشياء المتصلة (انترنت الاشياء)، حشودا معتبرة في اجنحة المتلقى الدولي للنقال ببرشلونة “MWC 2018”.

وكان مطورو البرمجيات والشركات الناشئة وشركات دمج الشبكات وشركات تصنيع الأجهزة ومشغلي الاتصالات، هم الفاعلون الرئيسيون في ثورة إنترنت الأشياء في MWC 2018 في برشلونة.

وخلال تجولنا عبر اجنحة الملتقى لاحظنا البدايات اللافتة للعالم المتصل المستقبلي، حيث تصبح جميع الأشياء غير المتصلة التي نستخدمها بشكل اليوم، بمثابة اكبر مصدر لنقل البيانات في شبكات الاتصالات عبر العالم.

كشفت شركة Engidi، وهي شركة ناشئة مقرها برشلونة متخصصة في تصميم الأجهزة المتصلة وإدارة البيانات النقالة، عن خوذة (سماعة) الورشات المتصلة، التي يمكن أن تسهم بشكل كامل في جعل مهام عمال مواقع البناء تتم بصفة آلية.

وتتوفر الخوذة على كاميرا تضمن الروية عبر تقنية 360 درجة، وقرون استشعار حسية تسهل تشخيص التشوهات الموجودة في الاستخدامات المتعلقة بالمهن المختلفة التي تمارس في مواقع البناء وإضافة لدعامة يمكن ربطها بشكل متزامن مع الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي “تابلات” أو أي جهاز نقال آخر يعمل وفق نظام التشغيل أندرويد.

وأعلنت كوالكوم ، الشركة الرائدة في مجال توفير المعدات الإلكترونية لحلول الاتصالات، عن إطلاق منصة جديدة تسمى “منصة شبكةQualcomm Mesh” تعتمد على مجموعة من التقنيات التي يمكن لمصنّعي أجهزة الاتصالات ومتعاملي الهواتف النقالة، الاعتماد عليها لتوسيع استخدام الأشياء المتصلة في العالم.

وتم تصميم هذه المنصة خصيصا لتوفير اتصال فعال ومتناسق للأجهزة المنزلية الذكية ووظائف التحكم الصوتي وميزات الشبكة بالإضافة إلى الإدارة المركزية. وتتوفر  منصة كوالكوم ايضا على نظام كورتانا، المساعد الرقمي لـ “مايكروسوفت”.

وسيكون باستطاعة مصممي الشبكات المتداخلة (الواسعة)، المخصصة بشكل اساسي لانترنت الاشياء، دمج وظائف المساعد الرقمي Cortana مثل التحكم الآلي في الرسائل الإلكترونية والمذكرات، وخاصة لتنفيذ المهام الأساسية المتعلقة بالمواصفات الدوائية ووسائل الترفيه الموسيقية والأخبار والطقس.

وإضافة لتحويل مفهوم الاتصالية، فغن انظمة الـ “واي فاي” لمنصة “Mesh” توفر للمستخدمين فرصة للتحكم المحلي او عن بعد في مجموع الأجهزة المتواجدة في منازلهم الذكية”، بحسب ما صرح به غوبي سيرينيني، نائب رئيس شركة كوالكوم أتور، التي هي فرع للشركة الأم، في بيانوزع على الصحفيين الحاضرين في ملقتى MWC 2018.

وأضاف البيان بأن “”كوالكوم هي رائدة تكنولوجيا Mesh، وسيواصل تنفيذ استراتيجيته في تزويد المستهلكين بدعائم  الشبكة الاكثر كفاءة لاستخدام الأشياء المتصلة التي تعمل بالتحكم الصوتي”.

انترنت الاشياء في خدمة الإدارة الذكية

من جهتها عرضت شركةHANDYSOFT ، وهي شركة كورية جنوبية يصنفها العديد من املاحظين على أنها احدى  مقدمي الحلول الرائدين في قطاع إنترنت الأشياء، تطبيقا ذكيا للتدريب على اللياقة البدنية يسمى “Race Maker”.

يسمح هذا التطبيق للرياضيين من الاستفادة مما تقدمه البيانات التحليلية والإحصائية التي تصلهم عبره من أجل تحسين ادائهم الرياضي في تخصصات مختلفة.

ويتيح “Race Maker” قياسا دقيقا للمعايير البيولوجية على غرار معدل نبض القلب خلال التمرين.

ومن خلال الكفاءة العالية لمنصةHANDYPIA الخاصة بها، توفرHANDYSOFT امكانية الحصول على أداء محسن على شبكات إنترنت الأشياء.

وصرح رئيس الشركة ،إنسو شانغ خلال فعاليات التقديم بالقول “”لقد قمنا بتطوير التكنولوجيا الخاصة بنا في منصة IoT HANDYPIAالخاصة بنا”.

وأضاف “يتيح لنا إطلاق الحلول في مختلف خدمات إنترنت الأشياء مثل الرعاية الصحية الذكية، والمنزل الذكي والإدارة الذكية”.

ومصى قائلا: “استناداً إلى تقنياتنا المتطورة وخبراتنا التجارية، نأمل في الحفاظ على ريادتنا في قطاع إنترنت الأشياء والمحافظة على نمونا الاقتصادي من خلال توسيع شراكاتنا مع الشركات في جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى