الرئيسيةاقتصاد وأعمالسلايدر

يوم دراسي عن سوق المشروبات

سعاد سنوسي

Ads

يحضر معهد التدريب والاستشارات في التنمية المستدامة والمناجمنت، ليوم دراسي عن سوق المشروبات.

وقال المعهد في بيان له، أن اليوم الدراسي سيكون نهاية الشهر الجاري، وبالتحديد يوم 27 جوان، وذلك بمشاركة المنتجين في قطاع المشروبات (جميع القطاعات مجتمعة) بقاعة الاجتماعات بمركز التسوق الحامة.

وللتذكير، فقد منحت الحكومة منتجي المشروبات مهلة إلى غاية نوفمبر الماضي للتقليل من نسبة السكر في منتجاتهم واسعة الاستهلاك.

ويتعلق الأمر بالقرار الوزاري المشترك (صناعة-فلاحة-تجارة وصحة) المتضمن اعتماد اللائحة الفنية المتعلقة بعصائر الفواكه ونكتار الفواكه وعصائر الخضار ومشروبات بعصائر الفواكه و/أو الخضار.

وقد أعطى التنظيم للمنتجين في هذا المجال مدة سنة ابتداء من نشره في الجريدة الرسمية للامتثال لأحكامه أي الى غاية 15 جوان القادم بالنسبة للقرار الأول وإلى غاية 13 نوفمبر الماضي بالنسبة للقرار الثاني المتعلق بتقليل السكر.

وينص هذا الأخير على ألا تتجاوز نسبة السكر الكلي 105 غرام فـي اللتر فـي المشروبات موضوع هذا القرار، باستثناء المشروبات السكرية.

ومن جهتهم أبدى منتجو المشروبات استعدادهم لتقليل السكر في المشروبات لكنهم ربطوا نجاح هذا الإجراء بإطلاق حملة توعوية واسعة لفائدة المستهلك لـ “اقناعه” بمخاطر السكر على صحته وضرورة التقليل منه تفاديا للأمراض.

خاصة وأن المستهلك الجزائري اعتاد طويلا استهلاك منتجات بنسبة عالية من السكر المضاف مما يجعل تغيير ثقافته الاستهلاكية ليست بالأمر الهين. مع العلم أن الجزائر تحصي حاليا ما يقارب 3 ملايين مريض سكري، ما يتطلب استراتيجية فعالة لتجنب إصابات جديدة.

وحسب المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك ومحيطه فإن معدل استهلاك الفرد الجزائري من السكر يقدر بـ42 كغ/سنة في الجزائر مقابل معدل عالمي في حدود 23 كغ/سنة بينما تنصح المنظمة العالمية للصحة بألا يتجاوز استهلاك السكر 10 كغ/فرد/سنة.

وقد قمنت المنظمة الاجراءات المتخذة في سبيل الحد من الاستعمال المفرط للسكر في الصناعة الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى