اقتصاد وأعمالسلايدرعاجل

ياسين مرابي: الرئيس تبون دعا إلى دبلوماسية اقتصادية لخدمة التنمية الوطنية

فايزة سايح

Ads

اكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، أن رئيس الجمهورية، دعا إلى وضع معالم دبلوماسية اقتصادية هجومية في خدمة التنمية الوطنية.

اكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي، في زيارة تفقدية قادته إلى ولاية بشار، أن هذه السانحة سيما وأننا نتواجد في ولاية حدودية.

وفي نفس سياق تنفيذ التزامات رئيس الجمهورية الواردة في برنامج عمله في المحور المتعلق بالسياسة الخارجية للبلاد .

مقاربة الرئيس تبون.. دبلوماسية اقتصادية هجومية لسياسة خارجية نشطة

وفي هذا الصدد أكد الوزير أن الرئيس تبون دعا، إلى وضع معالم دبلوماسية اقتصادية هجومية في خدمة التنمية الوطنية والتـي تم تفصيلها في مخطط عمل الحكومة في المحور الموسوم ” من أجل سياسة خارجية نشطة واستباقية”.

واوضح الوزير ياسين مرابي ، أن هذه معالم هذه الدبلوماسية تقوم على تدعيم الروابط مع الوطن العربي وافريقيا .

وتابع الوزير قائلا، ان الفضاءين العربي والأفريقي بمثابة العمق الاستراتيجي والتجذر الحضاري لبلادنا.

استقبال 163 متربصًا ومتربصة اجنبي

واستطرد الوزير قائلا، انه تجسيدًا لسياسة التعاون مع بلدان العربية والإفريقية في مجال التكوين والتعليم المهنيين، منحت الحكومة الجزائرية لأبناء وبنات هذه البلدان حصة من المنح التكوينية،

حيث شهد الدخول التكويني لشهر فبراير 2024، على سبيل المثال استقبال مئة وثلاثة وستون متربصًا ومتربصة، شملت بلدان من التشاد ، مالي، موريتانيا مالي ، اليمن ، النيجر ، زامبيا، زيمبابوي ، جنوب السودان ،كينيا ، فلسطين .

مرابي يكشف عن تنظيم مؤتمر إفريقي

كما كشف الوزير عن اعتزام قطاع التكوين والتعليم المهنيين تنظيم مؤتمر إفريقي لتحديد آفاق التعاون بين بلدان القارة الإفريقية في مجال التكوين المهنـي والمقرر يومي 25 و26 أفريل 2024،

وذلك بعدما حظي اقتـراح تنظيم هذا المؤتمر بموافقة رئيس الجمهورية، الذي أَكَّد على الأهمية الاستراتيجية التـي تكتسيها الشراكة الجزائرية الإفريقية وضرورة تعميقها بما يحفظ المصالح الجزائرية.

وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي
وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى