الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

وزير المجاهدين: فرنسا زرعت 11 مليون لغم على الحدود

فايزة سايح

Ads

اكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة، أن الجزائر كانت بالأمس مختبر لجحيم الأسلحة المحظورة دوليا ،مؤكدا زرعه لأزيد من 11 مليون لغم على طول خطي شال وموريس .

وجاء في كلمة افتتاحية لوزير المجاهدين لعيد ربيقة ، خلال ندوة تاريخية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام تحت عنوان ” بزرع الألغام جريمة مستمرة ضد الإنسان والبيئة ” ،

أن ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 كانت تتويجا لعبقرية شعب آمن بقضيته العادلة واستبسل في حربه ضد جحافل جيوش الاحتلال فصنع ملاحما وبطولات مشهودة وسقى أرضنا الطاهرة بأنهار من الدماء.

فرنسا حولت الجزائر إلى جحيم للألغام المحظورة

وقال وزير المجاهدين ، بذات المناسبة “إننا اليوم نحيي هذه الذكرى، لأننا كنا بالأمس مختبرا لجحيم الأسلحة المحظورة دوليا ولفنون زراعة الألغام.

وتكبدنا مآسي الاستدمار التي جعلت من أرض الجزائر حقلا للتجارب الكيماوية والبيولوجية وللتفجيرات النووية”.

و في إطار محاولة الاحتلال منع الإمدادات بغرض خنق وإجهاض الثورة، كشف ربيقة بلغة الأرقام، أن الدراسات سجلت زرع ما يقارب 11 مليون لغم على امتداد طول خطي شال وموريس في المناطق الحدودية شرقا وغربا .

واستطرد وزير المجاهدين، قائلا أن هذه الجريمة خلّفت الآلاف من الشهداء والمعطوبين، واستمرت في حصد الأرواح بعد الاستقلال.

الجيش الوطني استنفر جهوده في عمليات تطهير واسعة

من جهة أخرى ثمن لعيد ربيقة ، الدور الكبير الذي لعبه الجيش الوطني الشعبي في تطهير أرض الوطن من الألغام, وفي هذا السياق جاء في كلمة ربيقة.

“أن الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير استنفر كافة طاقاته المادية والبشرية في عمليات تطهير واسعة للألغام المضادة للأفراد على طول الحدود الشرقية والغربية”.

وفي هذا الصدد قال وزير المجاهدين أن الجيش نجح بجدارة واقتدار في إنقاذ حياة الأبرياء وانتشال الملايين من الألغام وتطهير وتأهيل آلاف الهكتارات ليستفيد منها المواطن.

واسترسل الوزير قاىلا، أن مصادقة الجزائر على تنفيذ اتفاقية “أوتاوا” المتعلقة بمنع استخدام وتخزين وإنتاج وتحويل الألغام المضادة للأفراد وتدميرها يرجع لإدراك الجزائر مخاطر وتبعات هذه المأساة .

وجدد وزير المجاهدين لعيد ربيقة في ختام كلمته ، بالتزام الجزائر بإرادة صادقة ووعي ثابت والتزام صريح بقيم ثورة نوفمبر التي قدست مفهوم حقن الدماء.

وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى