اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

وزير العمل: أكثر من 175 ألف مستفيد من الإدماج النهائي في مناصب عمل دائمة

ياسمين سالم

Ads

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، اليوم الخميس، ان عدد المستفيدين من الإدماج النهائي في مناصب عمل دائمة بلغ 175.737.

وجاءت تصريحات وزير العمل ،. خلال جلسة عامة بالمجلس الشعبي الوطني، خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من اعضاء الحكومة.

وفي هذا الصدد رد بن طالب على استفسار تقدم به النائب أحمد بلجيلالي حول ملف المستفيدين من جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي (DAIS) الذين تم تحويل عقود عملهم إلى عقود عمل غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي، لاسيما مسألة احتساب التقاعد.

وفي هذا الشان أوضح بن طالب، أن جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي، تم إنشاؤه تحت وصاية قطاع التضامن الوطني، وهو يخص فئة الشباب دون دخل وفي حالة هشاشة اجتماعية ودون مؤهلات علمية.

مضيفا أن المنتسبين لهذا الجهاز يستفيدون من التغطية الاجتماعية، في مجال المرض والأمومة وحوادث العمل والأمراض المهنية طبقا للتشريع والتنظيم المعمول.

في ذات السياق، أشار الوزير أن احتساب سنوات العمل في التقاعد، مرتبط بدفع الاشتراكات بعنوان التقاعد، طبقا لأحكام القانون رقم 83-12 المتعلق بالتقاعد، المعدل والمتمم،

لاسيما المادة 6 منه. وهي غير مدرجة بالمرسوم التنفيذي رقم 09- 305 بالنسبة للمستفيدين من هذا الجهاز، قبل استفادتهم من تدابير الإدماج.

مضيفا أن إدماج هذه الفئة، يندرج في إطار سياسة الدولة لدعم وترقية الشغل المأجور، أين قررت السلطات العمومية تسوية وضعية المنتسبين لهذا الجهاز قصد تحسين وضعيتهم المهنية ومستواهم المعيشي،

وذلك بموجب المرسوم التنفيذي رقم 22-85 المؤرخ في 27 فبراير من سنة 2022، المحدّد لشروط وكيفيات تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي لمدة 5 خمس ساعات،

للأعوان المتواجدين في حالة نشاط بتاريخ 31 ديسمبر 2021 على مستوى القطاعين الإداري والاقتصادي، طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما في مجال علاقات العمل.

واضاف بن طالب أنه و بتاريخ 31 ديسمبر 2022 تم الانتهاء من تحويل جميع عقود المستفيدين من هذا الجهاز إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي طبقا للشروط المنصوص عليها في التنظيم سالف الذكر.

كما كشف وزير العمل والتشغيل، أن عدد المستفيدين من الإدماج النهائي في مناصب عمل دائمة بلغ 175.737 والذين يستفيدون من كل الحقوق

وتقع عليهم التزامات على غرار فئة الموظفين طبقا لأحكام الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلة 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى