الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

وزارة الاتصال تنظم ندوة حول قياس نسب المشاهدة التلفزيونية ودراسات الجمهور

ياسمين سالم

نشط مساء اليوم الإثنين بمقر وزارة الاتصال المختص في قياس الجمهور باديس خالدي محاضرة متبوعة بنقاش حول” قياس المشاهدة التلفزيونية في القنوات التلفزيونية.”

حضر أشغال هذه المحاضرة وزير الاتصال محمد لعقاب، رئيس سلطة ضبط السمعي البصري، مدراء المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام.

وفي هذا الإطار قدم باديس خالدي في محاضرته وهو مدير المبيعات سابقا بشركة “اوتلسات” وصاحب مؤسسة ناشئة لقياس الجمهور Audimat” أهم ما توصلت اليه مؤسسته الناشئة في طرق قياس نسب المتابعة لمحتويات وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.

المختص في قياس الجمهور باديس خالدي

وأبرز باديس خالدي ، ضرورة الارتقاء بالمحتوى لتحقيق أعلى نسب للمشاهدة من طرف الجمهور والوصول الى مستوى تطلعات المتلقين.

مشيرا أن نسب المشاهدة متغيرة دوما ولا يوجد أي قناة تتصدر في ظل المنافسة الشديدة بين مختلف وسائل الإعلام خاصة القنوات التلفزيونية.

وأبرز خالدي، أن نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزيونية متغيرة دوما ولا يوجد أية قناة تتصدر الواجهة.

وأرجع المتحدث ذلك الى طبيعة البرامج والمحتوى المقدم عبر هذه القنوات، وكذلك تغير الفترات والأزمنة، موضحا أن المعلنين والمسوقين لمنتوجاتهم يسعون دوما للوصول الى أكبر عدد من المشاهدين من خلال التوجه نحو البرامج الأكثر مشاهدة.

القنوات التلفزيونية هي من يصنع الرأي العام

كما أوضح باديس خالدي، دور القنوات التلفزيونية التي تعمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من الجماهير والمساهمة في صناعة رأي عام يتفق والأهداف الاستراتيجية التي تخدم المصالح المشتركة للأمة والتصدي للتهديدات التي تسعى للمساس بالوحدة الوطنية.

واختتم وزير الاتصال أشغال هذه المحاضرة بدعوة مدراء القنوات التلفزيونية وكافة المعنيين بضرورة الاطلاع والمعرفة حتى يتمكن كل واحد من التعرف على الاستراتيجيات العامة والتقنيات المستعملة لقياس نسب المشاهدة عبر القنوات التلفزيونية،

موضحا أن المعركة اليوم هي معركة برامج وأن الهدف الأساسي لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدين هو العمل على تطوير البرامج والمحتوى الذي تبثه هذه القنوات التلفزيونية.

تجدر الإشارة، أنه يجري حاليا التفكير في وضع حد للممارسات العشوائية في قياس نسب المشاهدة خاصة تلك التي تكون تحت الطلب.

ووير الاتصال مع المختص في دراسات الجمهور و نسب المشاهدة
وزير الاتصال محمد لعقاب،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى