أراء وتحاليلالرئيسيةالعالمسلايدر
أخر الأخبار

هل تصهْين الملك أم تهوَد: محمد السادس يدرس “التلمود البابلي” بانتظام من حاخامات يهود؟

عبد الحميد حسان

كشفت وسائل اعلام عبرية، منها الـ”12″، الخاصة، واسعة الاطلاع، عن قيام الملك محمد السادس، بدراسة التلمود البابلي على يد حاخامات يهود بالمغرب.

وقالت القناة، إن رجل الأعمال الذي عمل في قطاع المصارف اليهودي أندريه أزولاي، هو من يقف وراء تعلم محمد السادس “الجمارا”، أي “التلمود البابلي” على أيدي حاخامات يهود في المغرب.

وتشير وسائل إعلام العدو، إلى أن الملك محمد السادس، يحافظ مثل والده الحسن الثاني، على علاقات وثيقة مع الجالية اليهودية في المغرب.

ولا توجد معطيات رسمية تأكد ما إذا تكتفي العائلة العلوية في المغرب بتصهينها منذ عقود، أم أن الأمر يتعلق بتحويلها لعقيدتها من الأساس.

ويعتبر أندريه أزولاي، أقرب مستشار للملك محمد السادس، وكان كذلك بالنسبة لوالدة الراحل الحسن الثاني.

واشتغل أندريه أزولاي، مصرفيا قبل تعيينه من الملك الحسن الثاني مستشارا له، فيما يحرص ازولاي على تقديم نفسه على أنه يهوديا عربيا مغربيا وأنه من أكبر الداعمين لحوار الأديان.

ويقيم محمد السادس، علاقات وثيقة مع المجتمع اليهودي المغربي، وغالبا ما شوهد في الجلباب التقليدي في المعابد اليهودية في جميع أنحاء البلاد ويدرس هجمرا -التلمود البابلي- مع الحاخامات.

وحظر الملك افتتاح المتحف اليهودي في المغرب، وأمر بتجديد جميع مقابر اليهود في المغرب وضم تاريخ يهود المغرب. في الدستور والمناهج المدرسية.

وتفسر العلاقة الوثيقة للعائلة العلوية بالحاخامات اليهود، وشغفها بدراسة التلمود والتوراة، بعض التساؤلات حول هرولة العائلة العلوية نحو الكيان الصهيوني وانغماسها في التطبيع بهذا الشكل المفضوح.

وكشف يهودي مغربي يعيش في المغرب: “لقد كان المغرب رمزًا للتعايش بين اليهود والمسلمين منذ قرون”. “كان والد الملك يأتي إلى الكنيس للدراسة مع الحاخامات، والآن يفعل الابن. يحضر إلى الكنيس وحيداً، لا يطلب الشرف، وهو على دراية كبيرة بالهجمرا والتوراة. أحيانًا يفاجئنا بذلك.”

الملك يلجأ إلى المشعوذ اليهودي بينيتو لعلاجه من مرض القلب

لجأ الملك أيضًا إلى المجتمع اليهودي، عندما التقى سراً الحاخام المنفي يوشيا بينتو. كتب له الحاخام تميمة خاصة ووعده بأنه سينقذ حياته، وتأكد الملك من جهته من تعيين الحاخام رئيسًا للمحاكم الحاخامية البطريركية في المغرب، وعينه مسؤولا عن اللحوم الحلال وفق الشريعة اليهودية. ويؤمن الملك محمد السادس، يؤمن بالحاخام بينتو أكثر من إيمانه الأطباء.

حديث بإسهاب عن التوراة

يزور الملك باستمرار العاصمة الفرنسية باريبس أين يملك عقارات لا حدود لها، وهناك يتعمد السير بدون حراس، والاجتماع بحاخامات يهود ومنهم الحاخام يسرائيل غولدبرغ في جناح حاباد تفيلين. أين يتحدث معهم بإسهاب عن جزء التوراة.

فضائح جنسية وحماية قادة المنظمات الاجرامية في إسرائيل

يلجأ العديد من قادة المنظمات الإجرامية في إسرائيل، ومنهم آفي روهان وشالوم دمراني، إلى المغرب، لأنهم يجدون الحماية من الملك شخصيا، مما يثير قلق قادة الجالية اليهودية المغربية.

ووجد العشرات من المجرمين الآخرين، منهم الحاخام اليعازر بيرلاند، المطلوب في إسرائيل لارتكاب جرائم جنسية، إلى المغرب، حماية كاملة في مملكة الجنس والحشيش.

ماذا يعني التلمود البابلي؟

التلمود البابلي هو مؤلف جماعي، يلخص به الأفكار التشريعية والأسطورية التصويرية المركزية الخاصة بالأمورائيم، حكماء إسرائيل في فترة ما بعد اختتام المشنا (بداية القرن الثالث)، سواء أولئك الذين أقاموا في بابل أو المقيمين في أرض فلسطين. وهذه الأفكار كُتبت في الأساس كشروح لأقوال الأجيال السابقة من حكماء، أي على المشنا وعلى (البيرتوت).

والنموذج الكلاسيكي لتعليم التلمود البابلي هو مؤسسة هداف هيومي (الصفحة اليومية)، التي يتم فيها تدريس صفحة واحدة كل يوم، بهدف استيعاب المشنا خلال سبع سنوات ونصف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق