الرئيسيةرياضةسلايدرعاجل

هذه هي حسابات التأهل بين مصر والجزائر في حال التعادل

آدم أيوب

انتهت مباريات المجموعة الثانية، والتي عرفت تساوي المنتخب الوطني والمصري في عدد النقاط بستة لكل منهما وأيضا في فارق الأهداف بستة أهداف لكليهما، وهو ما سيجعل  التعادل في اللقاء الذي سيجمع الطرفين يوم الثلاثاء، قد يثير الكثيرة من الحيرة وسط الجمهور الرياضي بخصوص تحديد هوية صاحب المركزين الأول والثاني.

وتنص لوائح بطولة كأس العرب التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إنه في حالة تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط في نفس المجموعة بعد نهاية دور المجموعات، يتم اللجوء أولا إلى فارق الأهداف لكل منتخب في كل مباريات المجموعة، وفي حالة التساوي في فارق الأهداف، يتأهل المنتخبان صاحبا العدد الأكبر من الأهداف المسجلة في كل مباريات المجموعة.

أما إذا حدث التساوي من جديد في تلك المعايير، يتم اللجوء إلى عدد النقاط التي تم حسمها بين الفرق الـ3 التي تتنافس على التأهل، بعيدا عن نتائج مباريات الفريق صاحب المركز الرابع، وفي حالة التساوي من جديد، تلجأ الفرق الـ3 إلى فارق الأهداف المسجلة فيما بينها، وفي حالة التساوي يتم اللجوء إلى الأهداف المسجلة من جانب كل منتخب من المنتخبات المعنية.

وعند التساوي مجددا يتم اللجوء إلى قواعد اللعب النظيف، بحيث يتم احتساب البطاقة الصفراء بنقطة، والبطاقة الحمراء غير المباشرة بـ3 نقاط، والبطاقة الحمراء المباشرة بـ4 نقاط، ويتأهل المنتخب صاحب أقل عدد من النقاط، أما الخطوة الأخيرة التي يتم اللجوء إليها في حالة التساوي هو إجراء قرعة بواسطة الاتحاد الدولي لكرة القدم لتحديد المنتخبات المتأهلة.

ولحسن الحظ فإن لاعب الخضر ميريزاق لم يتلق البطاقة الحمراء بشكل مباشر، وإنما تم طرده بعدما تلقى البطاقة الصفراء الثانية، مما يعني أن المنتخب سيتأهل باللعب النظيف في حال التعادل في لقاء الثلاثاء أمام مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق