الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

هذا ما ينص عليه القانون بخصوص الإشهار السمعي البصري

يونس بن عمار

Ads

أكدت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري، في بيان لها الخميس، على وجوب احترام الأحكام القانونية والتنظيمية المتعلقة بالإشهار السمعي البصري من طرف القنوات التلفزيونية، وذلك على إثر تسجيل “تمادي” بعض القنوات في إطالة مدة الفواصل الإشهارية.

شددت السلطة على “وجوب احترام الأحكام القانونية والتنظيمية المتعلقة بالإشهار السمعي البصري, لاسيما المواد من 69 إلى 74 من المرسوم التنفيذي رقم 16-222 المؤرخ في 08 ذي الحجة عام 1437هـ.

الموافق ل 11 أغسطس سنة 2016 م، المتضمن دفتر الشروط العامة، والذي يحدد القواعد المفروضة على كل خدمة بث تلفزي أو بث إذاعي, في انتظار صدور القانون الخاص بالإشهار”.

وبهذا الخصوص، تنص المادة 69 على أنه “تبث الرسائل الإشهارية ضمن الفواصل العادية في البرامج”، ,”تبرمج الرسائل الإشهارية في شاشات مخصصة لذلك، باستثناء الرسائل المتعلقة بالحملات ذات المنفعة العامة التي تعتبر ذات أولوية طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول”.

السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي بصري

وتوضح المادة 70 على أنه “يمكن أن تكون الحصص، ما عدا الأعمال السمعية البصرية التي تبث قبل الساعة الثامنة ليلا، موضوع انقطاع برسائل إشهارية،

إذا كانت مكونة من أجزاء مستقلة معرفة ومنفصلة بواسطة عناصر مرئية وصوتية، وذلك بعد رخصة من سلطة ضبط السمعي البصري”.

وذكرت المادة 71 أنه “لا يمكن أن تكون الأعمال السينماتوغرافية والسمعية البصرية محل انقطاع بأكثر من فاصلين إشهاريين.

ويجب أن لا يتجاوز الفاصل الإشهاري 6 دقائق في مجموعه، فيما يخص الأعمال السينماتوغرافية”.

وحسب المادة 72 “يمكن توقيف الحصص التي تضمن نقل المنافسات الرياضية التي لا تحتوي على فواصل، لبث الرسائل الإشهارية بشرط مرور 30 دقيقة على الأقل، ما بين فاصلين متتاليين للحصة”.

أما المادة 73 فأوضحت أنه “ينبغي أن لا يتعدى الوقت المخصص لبث الرسائل الإشهارية 6 دقائق عن كل ساعة من البث في المعدل السنوي”. و”تحدد المدة القصوى لكل ومضة إشهارية بـ3 دقائق”.

في حين توضح المادة 74 التي أحالت إليها الوزارة القنوات التلفزيونية إلى أنه “عند إدراج رسائل ذات المنفعة العامة التي تكتسي طابعا غير إشهاري في الومضات الإشهارية، فإنه يمكن احتسابها ضمن الوقت المحدد”.

القنوات التلفزيونية الخاصة
سلطة ضبط السمعي البصري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى