Ads

اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

هذا ما ستقدمه المناطق الاقتصادية الخاصة لقارة أفريقيا

الجزائر اليوم

Ads

 تقدم Oxford Business Group) OBG)، بالتعاون مع الجمعية العالمية لهيئات تعزيز الاستثمار (WAIPA)، تقرير تركيز يسلط الضوء على الدور المحوري للمناطق الاقتصادية الخاصة (ZES) من منظور التكامل الإقليمي، من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ZLECAf).

تحت عنوان “المناطق الاقتصادية في أفريقيا”، تسلط هذه الشراكة الأولى مع WAIPA الضوء على التأثير الشامل للمناطق الاقتصادية الخاصة في أفريقيا، مع التركيز على أهمية الاستثمار في التعليم والتدريب المهني. يسهم أيضًا بشكل كبير في تطوير رأس المال البشري الشامل وتحسين ظروف حياة المجتمعات المحلية، مما يجعل نمو الاقتصاد يتسق مع التقدم الاجتماعي.

التقرير يتناول أيضًا التكامل الاستراتيجي لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة داخل المناطق الاقتصادية الخاصة، مسلطًا الضوء على التقدم الذي يعزز الابتكار ويعزز الإنتاجية ويعزز النمو الاقتصادي المستدام. ويبرز التآزر بين المناطق الاقتصادية الخاصة واتفاقية القارة الأفريقية حول التجارة الحرة، مما يسهل الوصول إلى الأسواق بشكل أفضل، ويقلل من الحواجز التجارية، ويزيد من المشاركة في سلاسل القيم الإقليمية، مما يعزز بالتالي التنافسية العامة لأفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، يسلط التقرير الضوء على أهمية تطوير البنية التحتية الداعمة في مجالات النقل والطاقة والرقمنة. تعزز البنية التحتية القوية جاذبية المناطق الاقتصادية الخاصة، وتقلل من الحواجز اللوجستية وتعزز التكامل الاقتصادي الإقليمي والتجارة. تظهر الثورة الصناعية الرابعة كمحرك رئيسي للمناطق الاقتصادية الخاصة في إفريقيا، حيث تدعو إلى دمج التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، و “إنترنت الأشياء”، والأتمتة. تحفز هذه الابتكارات الإنتاجية وإنشاء وظائف داخل المناطق الاقتصادية الخاصة.

إسماعيل إرساهين، المدير التنفيذي لوكالة WAIPA، أكد على الدور الحيوي لمبادئ البيئة والاجتماع والحوكمة (ESG) في تشكيل تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة في أفريقيا. هذا أمر أساسي لجذب المستثمرين المسؤولين إلى هذه المناطق في أفريقيا.

“زراعة المناطق الاقتصادية الخاصة في أفريقيا تتطلب نهجًا شاملاً، يدمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات كركائز أساسية. تسليط الضوء على البنية التحتية الصديقة للبيئة وممارسات العمل العادلة والحوكمة الشفافة يوجه تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة نحو الاستثمار المسؤول، معتبرًا ذلك داعمًا للنمو المستدام وتعزيز المبادرات الأخلاقية والتأثير الاجتماعي.”

هاري فان شايك ، المدير التحريري لـ OBG في أفريقيا ، أكد أن الشراكة مع WAIPA تشكل خطوة هامة في فهم منظر المناطق الاقتصادية الخاصة في أفريقيا. يبرز التقرير الإمكانيات الهائلة للمناطق الاقتصادية الخاصة تحت رعاية ZLECAf ، مصفوفًا إيجابيًا لها كمراكز دينامية تعزز الابتكار وتنويع الاقتصاد وتحقيق نمو مستدام.

الاستثمار في التعليم والتدريب المهني يظهر كجانب حيوي، يعزز تنافسية المناطق الاقتصادية الخاصة (ZES) ويسهم في تطوير رأس المال البشري الشامل وتحسين ظروف الحياة عبر القارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى