اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

ملبنة الإيدوغ بعنابة تضاعف الإنتاج لمواجهة تذبذب الحليب بولايات الشرق

نايلة فرح

كشفت وزارة التجارة وترقية الصادرات, اليوم السبت, أن ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة, ضاعفت نشاطها, لضمان تنموين 5 ولايات شرقية, بمادة الحليب.

و أوضح جلال مناد, موفد وزارة التحارة, إلى ولاية عنابة, أن ملبنة الإيدوغ, بعنابة التي باشرت نشاطها رسميا شهر جويلية سنة 1976 وتمون 5 ولايات شرقية هي عنابة، الطارف، سكيكدة، قالمة وسوق أهراس.

وذكرت الوزارة، إن الملبنة العريقة ضاعفت طاقتها الإنتاجية بنسبة 100% , من 190 ألف لتر يوميا من الحليب المدعم إلى  385  ألف لتر يوميا مند بداية شهر مارس،

وبهذا تكون ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة, قد وبلغت كامل طاقتها الإنتاجية المقدرة بـ 400000 لتر يوميا بإضافة انتاجها من حليب البقر.

كما تم رفع طاقة الإنتاج بالملبنة العمومية يندرج ضمن الانخراط في سياسة الدولة للأمن الغذائي بهدف ضمان تغطية الزيادة في الطلب على هذه المادة خلال شهر رمضان،

الكمية المنتجة توزع عبر مختلف بلديات الولايات الخمسة عن طريق 122 موزعا معتمدا من بينهم 27 موزعا معتمدا لولاية عنابة.

وأبرز العرض المقدم إلى إطارات قطاع التجارة أن حصة ولاية عنابة من الحليب المدعم يوميا بلغت ما يقارب 180000 لتر يوميا بعد رفع الحصة المنتجة من ملبنة الإيدوغ من 71000 لتر يوميا إلى قرابة 120000 لتر يوميا منذ بداية شهر مارس،

إضافة إلى 29000 لتر يوميا حصة ملبنة خاصة توقفت عن الانتاج مؤقتا بسبب تقني حولت حصتها من بودرة الحليب إلى ملبنة الإيدوغ لإنتاجها، إضافة إلى كمية أخرى مقرة بـ 46000 لتر يوميا تنتج من مؤسسة خاصة أخرى.

يأتي ذلك، في الوقت الذي يواصل إطارات الإدارة المركزية لوزارة التجارة وترقية الصادرات النزول الميداني إلى الولايات للوقوف على مدى تنفيذ اجراءات تموين السوق بالمواد الاستهلاكية الواسعة وتخفيض الأسعار، في الفضاءات الجوارية.

وقال موفد وزارة التجارة وترقية الصادرات إلى ولايتي عنابة والطارف جلال مناد، إن الإجراءات الحكومية المتخذة لتنظيم ومراقبة السوق في رمضان، قد ساهمت في وفرة المنتجات واسعة الاستهلاك وخفض أسعارها،

إضافة إلى تعاون المنتجين وانخراطهم في مسعى السلطات العمومية بشأن التخفيضات الرمضانية.

وذكر جلال مناد المكلف بالدراسات والتلخيص بديوان وزير التجارة، إن هذه النتائج المرضية جاءت بفضل نجاعة التحضيرات المبكرة التي باشرتها الحكومة تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، إضافة إلى التنسيق بين الدوائر الوزارية.

ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة
ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة
ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة
ملبنة الإيدوغ بولاية عنابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى