سياراتاقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

مقداد عقون: منح حصة مقدرة بـ 180 ألف مركبة بقيمة 1.9 مليار دولار بعنوان 2023

ريم بن محمد

Ads

كشف رئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات ومدير الذكاء الاقتصادي بوزارة الصناعة، مقداد عقون، اليوم الإثنين، بمنتدى المجاهد، عن منح حصة مقدرة بـ 180 ألف مركبة بقيمة 1.9 مليار دولار في إطار برنامج 2023.

وقال المتحدث، أن وزارة التجارة وترقية الصادرات منحت رخص لاستيراد مختلف أنواع المركبات لفائدة 24 متعاملا اقتصاديا.

وبخصوص موضوع الاستثمار في قطاع صناعة السيارات والمركبات الصناعية، أوضح المتدخل، أن الجزائر تتوجه حاليا نحو صناعة حقيقية ومستدامة وخلاقة للقيمة المضافة ولمناصب الشغل مع تأثير حقيقي على المجتمع.

وأضاف المسؤول ذاته، أنه تم إطلاق مصنع الشركة الإيطالية فيات بوهران الشهر المنصرم، مشيرا إلى أن ذلك سيتبعه إنشاء مصنع لشركة “شيري” الصينية بولاية برج بوعريريج، فيما قدم متعاملون آخرون في القطاع طلباتهم على غرار الصينيين “جاك” و”جيلي” والكوري “هيونداي”.

ولا يعتبر إقامة صناعة محلية شرطا إلزاميا بالنسبة للمتعاملين في مجال استيراد المركبات، إلا أنه وحتى الأن تقدم ثمانية مصنعين من أجل بعث صناعة سيارات محلية مدعومة بالمناولة، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، تلقت 30 طلبا لإنشاء مصانع سيارات عبر التراب الوطني.

وبخصوص الاستيراد، تم إيداع 127 ملف “مقبول” لدى الوزارة، تحصل 80 منها على رخص مسبقة لجميع أنواع المركبات. وإلى غاية 11 يناير، منحت الوزارة 41 اعتمادا مما سمح بإدخال 12 علامة سيارات سياحية ونفعية إلى السوق الوطنية، “منها ثمانية علامات آسيوية”, حسب ذات المسؤول الذي أضاف أن “نصف المقرات الاجتماعية تقع في الجزائر العاصمة, في حين تتوزع المقرات الباقية على 15 ولاية أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى