الرئيسيةالعالمسلايدرعاجل

مدعومة بجهود الجزائر…فلسطين تطلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

فايزة سايح

طلب السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، من مجلس الأمن النظر في منح دولة فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

وفي هذا الصدد ، أرسل السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، يطلب فيها رسمياً

أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجدّداً بطلب قدّمته السلطة الفلسطينية قبل أكثر من عقد لمنح دولة فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

وفي الرسالة التي أحيلت، وفقاً للإجراءات المتّبعة، إلى مجلس الأمن الدولي، كتب منصور أنّه “بناء على تعليمات القيادة الفلسطينية،

يشرّفني أن أطلب منكم أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجدداً خلال افريل2024″ في طلب نيل العضوية الكاملة الذي قدّمته السلطة في 2011 ولم يبتّ فيه المجلس مذّاك.

يشار إلى أن فلسطين تتمتع منذ نهاية 2012 بصفة “دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة”، ويأمل الفلسطينيون منذ أمد بعيد بأن يصبحوا عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة،

وقد أيّدهم في مسعاهم أعضاء في الأمم المتحدة يمثلون خصوصاً مجموعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وعلى رأسهم الجزائر وجهوا رسالة، إلى مجلس الأمن,

قالوا فيها “نودّ أن نلفت انتباهكم إلى أنّه حتى الآن هناك 140 دولة عضواً تعترف بدولة فلسطين”، مذكّرين بأنّ طلب 2011 لا يزال معلّقاً.

يشار إلى أن الجزائر تقود منذ ولوجها مجلس الأمن في الفاتح من جانفي من هذه السنة ، عدة جهود دولية انتصارا للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية .

وفي هذا الإطار اكد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع إن الجزائر “ستبذل كل ما في وسعها” للدفاع عن القضايا العادلة في العالم.

وإن الدفاع عن القضية الفلسطينية سيكون على رأس أولوياتها خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن التي بدأت في الأول من الشهر الحالي وتستمر عامين.

جاء هذا في تصريحات بن جامع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمام قاعة مجلس الأمن، خلال مراسم رفع أعلام الدول الخمس التي بدأت عضويتها في المجلس مع مطلع 2024 كأعضاء غير دائمين في المجلس المكون من 15 عضوا.

يذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اكد خلال هذا الأسبوع في لقائه الإعلامي مع الصحافة الوطنية ، ان الجزائر لن توقف معركتها ونضالها من أجل تحقيق هدف دخول فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة.

وأضاف الرئيس تبون، في لقائه الإعلامي الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، ان الاوان قد حان لأن تصبح فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وكان رئيس الجمهورية، استبق جميع المساعي خلال خطاب ألقاه من منبر الجمعية العامة للامم المتحدة أثناء أشغال الدورة ال78 ، بنيويورك حين دعا إلى جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى