اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

مخطط لإنتاج 3000 طن من تربية المائيات في المياه العذبة في 2024

ياسمين سالم

Ads

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، في زيارة عمل قادته إلى ولاية سطيف، أن استراتيجية القطاع تهدف إلى انتاج 3000 طن من منتجات تربية المائيات بالمياه العذبة، في نهاية 2024 .

أجرى وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، زيارة عمل وتفقد لولاية سطيف، أشرف خلالها على انطلاق الملتقى الوطني حول الاستثمار في تربية المائيات في المياه العذبة، ووقف على مجموعة من المشاريع والاستثمارات القطاعية، كما ناقش وبحث سبل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لعمال ومهنيّي القطاع.

واستهل الوزير زيارته من بلدية سطيف، بالإشراف على افتتاح المعرض المتنوع المنظم لفائدة المستثمرين والمنتجين في تربية المائيات.

وخلال ذلك أكد الوزير في كلمته أن القطاع يسعى من خلال استراتيجيته، في مجال تربية المائيات، إلى انتاج 3000 طن مع نهاية 2024، على أن يرتفع الإنتاج سنة 2030 إلى أكثر من 60 ألف طن من منتجات تربية المائيات بالمياه العذبة بشكل عام، مشيراً إلى أن الصيد القاري في السدود والمسطحات المائية يكتسي أهمية كبيرة في بلوغ أهداف هذه الاستراتيجية.

فالنشاط يمثل أكثر من 80% من اجمالي الإنتاج السنوي للأسماك في المياه العذبة ويمارس من طرف أكثر من 47 صياد محترف وأكثر من 2000 من الهواة،

كما أكد السيد الوزير حرص الإدارة المركزية والمحلية على المرافقة التقنية لمهنيّي الصيد القاري عبر مختلف أنشطة سلسة القيمة، وذلك باستغلال الهياكل والإطارات التقنية للقطاع عبر 06 محطات للصيد القاري المتواجدة بمحاذاة السدود.

كما وقف الوزير بعد ذلك، على مراسيم الإمضاء على اتفاقيات تعاون بين مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية سطيف ومديرية السياحة والصناعات التقليدية لذات الولاية، وكذا بين الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والمعهد التكنولوجي المتخصص في المحاصيل الكبرى، ليكرم عقبها، المتفوقين المتكونين في تربية المائيات في المياه العذبة.

وببلدية أوريسيا، تفقد الوزير محطة تجريبية لتربية المائيات، تابعة للمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات، المسماة على اسم المجاهد المتوفي “حضار الطيب”، والتي تمكنت من انتاج ما يزيد عن 38 مليون يرقة من سمك الشبوط بمختلف أنواعه إلى حد اليوم.

وفي ذات الزيارة عاين الوزير، ببلدية أولاد صابر، مشروعاً لتربية المائيات في الأقفاص العائمة بالحاجز المائي بوشطاط، بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 طن سنوياً من سمك البلطي والصندر، ما من شأنه توفير مناصب شغل مباشرة ودائمة.

لتختتم زيارة العمل والتفقد، بالعودة إلى بلدية سطيف ولقاء الوزير أحمد بداني بمهنيّي تربية المائيات والصيد القاري، حيث استمع لمقترحاتهم وانشغالاتهم، ثم أشرف على اختتام الملتقى الوطني حول الاستثمار في تربية المائيات في المياه العذبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى