الرئيسيةالعالمسلايدر

ماكرون يريد تعديل الدستور الفرنسي للترشح لعهدة ثالثة

زكرياء حبيبي

لا يصدق ! اقترح الماكرونيون تعديلاً في الجمعية الوطنية الفرنسية يقضي بإلغاء انتخاب رئيس الجمهورية الفرنسية بالاقتراع العام وتخصيصه لـ “هيئة الناخبين” المكونة من برلمانيين ومستشارين إقليميين، وما إلى ذلك.

ماكرون يسعى بكل الوسائل للبقاء في السلطة عبر إضفاء الشرعية على القانون والظفر بعهدة ثالثة! بإلغاء الاستفتاء الذي أراده أول رئيس للجمهورية الخامسة شارل ديغول عام 1962 واعتمده أكثر من 62% من الشعب الفرنسي!

ويهدف التعديل الذي اقترحه النائب إيروان بالانو، إلى جعل انتخاب رئيس الجمهورية حصرا على “هيئة انتخابية” بسيطة، وبالتالي محو حق الاقتراع العام والاستفتاء الذي أراده الجنرال ديغول سنة 1962.

كما يهدف التعديل المطروح إلى تعديل المادة 6 من الدستور الفرنسي، الذي تم رفضه أمس الأربعاء 27 مارس 2024، مما أثار سخط العديد من المواطنين والمنتخبين.

ويقترح هذا التعديل أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية لمدة سبع سنوات من قبل هيئة من الناخبين. وتتكون هذه الهيئة من أعضاء البرلمان والمجالس العامة ومقاطعات وأقاليم ما وراء البحار والممثلين المنتخبين للمجالس البلدية…

تجدر الإشارة إلى أن إيمانويل ماكرون انتقد في سبتمبر الماضي تحديد عهدتين متتاليتين لرئيس الجمهورية، واصفا هذه القاعدة المعمول بها منذ 2008 بـ”الهراء الكارثي”. إلا أنه يبدو من الصعب للغاية اعتماد إصلاح الدستور للسماح له بالترشح مرة أخرى في عام 2027.

الرئيس الفرنسي ماكرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى