الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

لعمامرة يعرض تجربة الجزائر للحفاظ على النظام الغذائي الوطني

لخضر ناجي

طالبت الجزائر بوضع رؤية توافقية وصياغة إطار استراتيجي يسمح بتطوير نظم غذائية أكثر استدامة وصمودا في وجه الأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية.

وقال وزیر الشؤون الخارجیة, رمطان لعمامرة, في كلمته في فمة الأمم المتحدة حول النظام الغذائي, إذ لا يزال توفير الغذاء الصحي وبطريقة مستدامة هدفا صعب المنال, نظرا للتحديات التي نواجهها في العصر الحالي والمتفاقمة من جراء جائحة كورونا.

وأضاف لعمامرة أن هذا الوضغ يستوجب وضع رؤية توافقية وصياغة إطار استراتيجي يسمح بتطوير نظم غذائية أكثر استدامة وصمودا في وجه الأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية.

ودعا وزير الخارجية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات استعجاليه ومنسقة لضمان إمكانية الوصول إلى الأسواق والإمدادات الغذائية، بناء قدرة النظم الغذائية وتحقيق المساواة، خاصة مع تدهور اقتصادات الدول النامية، جراء تفشي الوباء ما عرض الملايين  لخطر الوقوع في براثن القفر وسوء التغذية

 وثمن رمطان لعمامرة, التدابير اتخذتها الجزائر خاصة منها تلك المتعلقة بتكوين مخزون غذائي سمح بالحفاظ على أسعار المنتجات وكذا تقديم الدعم للفئات الهشة, التي سمحت للنظام الغذائي الوطني بالحفاز على الثبات, ذكر الوزير الجهود  التي قامتبها  الجزائر كوضع سياسة زراعية ترمي إلى التصدي للمعضلات المتعلقة بتحقيقي الأمن الغذائي، إشكالية ندرة الموارد المائية والاستهلاك المفرط للطاقة.

وتطرق وزير الخارحية في كلمته إلى جلسات الفلاحة التي  تمخض عنها مجموعة من التوصيات بغية الانتقال إلى نظام غذائي وطني مستدام وقادر على تعزيز القدرات للصمود في وجه الأزمات والكوارث، من خلال مقاربة مبنية على البعدين الايكولوجي والاقتصادي.

وقال لعمامرة أن نجاح الجهود الهادفة إلى وضع نظم غذائية مستدامة يتطلب إرساء شراكة عالمية ترتكز على توفير الدعم الفني والمالي للدول النامية وتسهيل نقل التكنولوجيا والمعارف من اجل وضع نظم غذائية مستدامة, وأيضا  العمل على تبادل الخبرات والممارسات الناجحة وكذا وضع اطر دولية للتصدي لجميع أشكال المضاربة التي تحد من إمكانيات الدول الفقيرة لتحقيق أمنها الغذائي.

وختام كلمته جدد وزير الخارحية إلتزام الجزائر بالعمل على إنجاح أعمال هذه القمة من خلال المساهمة البناءة في مخرجات تسمح لكل الأطراف بالمضي قدما لتحقيق ما نبتغيه من عملية تحول النظم الغذائية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق