الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

لعقاب: القنوات التلفزيونية تقيدت بتوجيهاتنا بخصوص برامج التلفزيون في رمضان

فايزة سايح

Ads

أكد وزير الاتصال، محمد لعقاب، أنّ مضامين برامج القنوات التلفزيونية في رمضان تم ضبطها تماشيا مع خصوصيات الشهر الفضيل، مؤكدا إسداء عدة توجيهات لتفادي العنف اللفظي والجسدي .

وجاء رد وزير الاتصال محمد لعقاب في جلسة علنية جرت أمس الخميس بالمجلس الشعبي الوطني خُصّصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة.

وزارة الاتصال وسلطة الضبط تحركتا في الوقت المناسب

وفي هذا السياق قال لعقاب إنّ وزارة الاتصال تحركت رفقة السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري “في الوقت المناسب وبشكل جدي” . و

بعد أن نوّه بتجاوب القنوات التلفزيونية واحترامها لدفتر الشروط بخصوص مدة الومضات الإشهارية، سجل الوزير تراجعاً في اللقطات التي تحمل نوعا من العنف في البرامج التلفزيونية مقارنة بالسنوات الاخيرة.

وأضاف لعقاب أن وزارة الاتصال “لا تلعب دور الرقيب، بل تعمل على تشجيع الانتاج الوطني، وهذا في ظل التكلفة الباهظة للإنتاج المستورد”.

وجاءت توضيحات وزير الاتصال محمد لعقاب ، ردا عن سؤال لنواب بالبرلمان. يتعلق ببعض التجاوزات المسجلة في البرامج الاعلامية.

وفي هذا الصدد ذكّر الوزير بالاجتماع الذي عقده مع مدراء القنوات التلفزيونية والاذاعية في الـ 27 جانفي الفارط، وتمّ خلاله إسداء عدة توجيهات لتفادي العنف اللفظي والجسدي واحترام خصوصيات شهر رمضان الكريم،

مشيراً الى أنه “بعد ملاحظة عدم احترام التوجيهات، تم عقد اجتماع آخر يوم الرابع عشر مارس المنصرم”، إلى جانب إعطاء “توجيهات للمنتجين الخواص”.

المحطات الجهوية تساهم بـ 20 بالمئة

وفي رده على سؤال آخر حول المحطات الجهوية للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، أوضح الوزير أنّ المحطات الأربع المتواجدة بكل من ورقلة، بشار، قسنطينة ووهران “تساهم بنسبة 20 بالمائة من مضمون الشبكة البرامجية للتلفزيون الجزائري”.

توظيف 34 عامل من ذوي الهمم في الإذاعة والتلفزيون

من جهة أخرى أشار  محمد لعقاب إلى,العناية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لشريحة ذووي الهمم  و الإحتياجات الخاصة.

حيث كشف الوزير. بخصوص توظيف قطاع الاتصال لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، أنّ الاذاعة الجزائرية “وظّفت 16 عاملاً من ذوي الهمم”،

إلى جانب “18 عاملاً ما بين صحفي وتقني بالمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري”، علاوة على أولئك الذين تمّ توظيفهم في مؤسسات تابعة لوزارة الاتصال.

واكد لعقاب ، أنّ التوظيف في مؤسسات قطاع الاتصال لفائدة ذوي الهمم “يبقى مفتوحاً لكل من يحوز على شهادة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى