اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

لعزيز فايد .. المؤسسات الناشئة في قلب الاستراتيجيات الاقتصادية

فايزة سايح

ثمن وزير المالية، لعزيز فايد، مبادرات و وتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لِلْنُهُوض بِقِطَاع المُؤَسَسَات النَاشِئَة ، مؤكدا أنها اصبحت اليوم في قلب الاستراتيجيات الاقتصادية.

وجاءت تصريحات وزير المالية ، خلال إشرافه على مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين الصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة والشركة الجزائرية للتأمينات (CAAT).

وفي هذا السياق ، أكد وزير المالية إِنَّ المؤسسات الناشئة، اصبحت اليوم في قلب الاستراتيجيات الاقتصادية ، نظرا لِمَا تكتسيه من أَهَمِيَة بَالِغَة في خَلْق القِيمَة المُضَافَة وكَذَا المساهمة في بعث الحركية الاقتصادية والاجتماعية.

واوضح لعزيز فايد، ان بلدنا سَخرت في السنوات الأخيرة ، بِفَضل مبادرات و تَوْجِيهَات رئيس الجمهورية،

كُل الإِمْكَانِيَات لِلْنُهُوض بِقِطَاع المُؤَسَسَات النَاشِئَة وَ وَفَرَّت كُل مَا مِن شَأْنِه أَن يَخْلُق مُنَاخًا مُنَاسِبًا لِتَطْوِير هَذِه الأَخِيرة و تَمْكِينِها مِن بُلُوغ أَهْدَافِها.

وفي هذا الصدد ، استذكر الوزير لعزيز فايد مِن بَيْن هَذِه الامكانيات اِنْشَاء صُنْدُوق خَاص لِتَمْوِيل مَشَارِيع هَذِه الشَرِكات ِلُمسَاعَدَتِها على بَلْوَرَة طُمُوحَاتِهَا.

و أضاف وزير المالية ،ان هَذِه البِيئة تعززت بلجوء شَرِكات التَأْمِين مُؤَخَرًا إلى تَطْوِير آَلِيَات تَسْمَح بِمُرَافَقَة الشَرِكَات النَاشِئَة فِيمَا يَتَعَلَق بِتَسْيِّير الأَخْطَار و التَغْطِيَة التَأْمِينِيَة الشَامِلَة.

واوضح وزير المالية، أنه شجع كُل المُتَعَامِلِين في قِطَاع المالية من أَجْل بَذْل أَقْصَى الجُهُود لِعَصْرَنَة نَمَط تَسْيِيرِها و كَذَا السَهَر على رَقْمَنَة مَنْتُوجَاتِها و خَدَمَاتِهَا.

وفي ذات الإِطَار، ارتأت الشركة الجزائرية لِلْتَأْمِينَات وَضْع مُنْتَج تَأْمِيني جَدِيد، مُرَقْمَنًا كُلِيًّا، صُمِمَ خِصِيصًا من أَجْل المُؤَسَسَات النَاشِئَة بِحَيْث يَضْمَن التَغْطِيَة الكَافِيَة لِمُعْظَم الأَخْطَار التي يُمْكِن أَن تَتَعَرَض لَها هَذِه المُؤَسَسَات.

كما استطرد وزير المالية قائلا، أن الشَرَاكَة التِّي نَحْن بِصَدَد الإِشْرَاف على تَوْقِيعِها اليَوْم، تَتَعَلَق بِتَوْفِير هَذَا الضَمَان لِكُل المُسْتَفِيدِين مِن التَمْوِيلاَت المَمْنُوحَة مِن طَرَف الصندوق الجزائري لِتَمْوِيل الشَرِكات النَاشِئَة لِفَائِدَة هَذِه الأَخِيرَة.

و على هَذا الأَسَاس، يَكُون هَذا الصُنْدُوق قَد سَاهِم في إِقْصَاء جَانِبًا من الأَخْطَار التي يُمْكِن أَنْ تَنْعَكِس سَلْبًا على نَشَاط الشَرِكَات النَاشِئَة و على قُدْرَتِها في الحِفَاظ على تَوَازُنِها المالي مِمَا يَعُود بالفَائِدَة على الصندوق و لَوْ بِصِفة غَيْر مُبَاشِرَة.

و في الختام ، شكر وزير المالية لعزيز فايد جَمِيع من سَاهَمُوا و سَهَرُوا على تَوْفِير هذا المَنْتُوج، كَمَا أَتَمَنَى أَنْ تَخْطُو كُل الشَرِكَات الفَاعِلَة في سوق التَأْمِين الوطني مِثل هَذِه الخُطْوَة.

اتفاقية شراكة بين الصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة والشركة الجزائرية للتأمينات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى