الرئيسيةرياضةسلايدرعاجل

كوت ديفوار تتأهل لنهائي الكان 2023 وتواجه نيجيريا

سراي محمد اسلام

التحقت فيلة كوت ديفوار بنسور نيجيريا في نهائي كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 ، بعد فوزها على منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف.

 

و أقيم في اللقاء على ملعب الحسن واتارا بأبيجان, و بعد شوط أول حذر من الجانبين ، مر منتخب كوت ديفوار للسرعة القصوى و قدم شوطا ثانيا ممتازا ، حيث سيطر عليه و كان الأخطر فيه ، كما منع خصمه من تشكيل أي خطورة على مرماه ، ليكون أحد أفضل أشواط الفيلة في الكان .

و كان هدف نجم بوروسيا دورتموند الألماني ، سيباستيان هالر ، في الدقيقة 65 كافيا لأصحاب الأرض.

من أجل اقتناص بطاقة العبور للنهائي ، ليضع بلاده في المشهد الختامي ، بعد بطولة أتعبت أعصاب مشجعيه و وضعتهم في سيناريوهات صعبة .

و بشكل عام ، سيطر منتخب كوت ديفوار على كل جوانب اللقاء ، فبلغ استحواذ لاعبيه على الكرة نسبة 57% ، كما سدد لاعبوه 14 تسديدة ،و هو ضعف عدد تسديدات منتخب الكونغو ، فيما كانت اثنتان منهم مؤطرة .

و دخل منتخب الفيلة التاريخ ، كأول فريق يخسر لقاءين في بطولة مجمعة ، و مع ذلك يبلغ النهائي ، حيث لم يسبقه لهذا الرقم أي فريق من قبل .

و سيكون نهائي هذه النسخة الاستثنائية من الكان إعادة للقاء الجولة الثانية للمجموعة الأولى للبطولة ، و الذي جمع كوت ديفوار و نيجيريا ، و انتهى بفوز هذه الأخيرة بهدف نظيف ، فيما سيتصارع منتخبا الكونغو الديمقراطية و جنوب افريقيا على حصد برونزية البطولة .

هالر مسجل هدف كوت ديفوار
هدف هالر العجيب الذي اهل منتخب كوت ديفوار
فور صعب لفيلة كوت ديفوار
منخب كوت ديفوار إلى نهائي الكان
مباراة كوت ديفوار و الكونغو الديموقراطية

ضربات الترجيح تضع نيجيريا في نهائي الكان

تأهل منتخب نيجيريا لنهائي كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 ، بعد فوزه على نظيره الجنوب إفريقي بركلات الترجيح ، بعد انتهاء الوقتين الأصلي و الإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله ، في اللقاء الذي أقيم على ملعب السلام ببواكي .

و دخل مدربا المنتخبين اللقاء بحذر شديد ، قصد تفادي تلقي هدف مباغت من المنافس ، فانحسر اللعب في وسط الميدان و غابت الفرص الخطيرة في الشوط الاول ، مع أفضلية طفيفة لجنوب إفريقيا بحكم الاستحواذ .

و استمر الحال كما هو في بداية الشوط الثاني ، إلى أن تحصل أفضل لاعب في إفريقيا ، فيكتور أوسيمهن ، على ضربة جزاء لصالح نيجيريا ، نفذها قائد الفريق ويليام تروست إيكونغ بنجاح في الدقيقة 67 .و نجح نجم ماميلودي سانداونز ، تيبوهو مو.

بعدما ترجم ضربة جزاء تحصل عليها نجم الأهلي المصري ، بيرسي تاو بنجاح ، ممددا اللقاء لشوطين إضافيين .

و لم تحمل الأشواط الإضافية أي جديد ، سوى طرد لاعب جنوب افريقيا غرانت كيكانا بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 115.

كما نجح المنتخبان في الحفاظ على نظافة شباكها ليذهب اللقاء لركلات الترجيح .

و منح حارس مرمى نيجيريا ، ستانلي نوابالي في ضربات الترجيح ، حيث تصدى لركلتي جزاء من لاعبي جنوب افريقيا ، ليرجح كفة بلاده ، مع تسجيل معظم اللاعبين لركلاتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى