الجزائرالرئيسيةسلايدر

كمال بداري:”1408 طلب براءة اختراع وسنوظف 2000 أستاذ باحث واستشفائي

يونس بن عمار

Ads

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم هذه السنة توظيف 2000 أستاذ بين أستاذ باحث واستاذ استشفائي وهي خطوة لتجويد التعليم.

وأشار الوزير اليوم في تصريح خلال منتدى يومية المجاهد، أن 109 طالب عاد للجزائر ضمن منحة بحث وهم يعملون عبر مختلف المؤسسات الجامعية وهوما من شأنه ضمان جودة للتعليم.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، إن مصالحه تعمل على تحسين نوعية التعليم في الجامعات وضمان الجودة اللازمة, مشيرا أن نسبة الرسوب في الليسانس انخفضت0

حيث كانت تتراوح مابين 30 و40 بالمائة سابقا و بلغت هذه السنة 18 بالمائة بلغت وهو ما يبين حسبه جودة التعليم مقارنة بدول أوروبية وأمريكية أين تتتراوح النسبة بين 40 و 60% .

وكشف بداري أن نسبة النجاح في المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي بلغت 95 بالمائة. و فيما يتعلق بترتيب الجامعة الجزائرية،

وقال الوزير إن هناك تحسن كبير جدا الترتيب المعترف بها، مشيرا الى أنه في السنة الماضية رتبت الجزائر لأول مرة وأصبحنا ضمن الجامعات الجديدة التي لها أقل من 50 سنة، حيث جاءت كل من جامعتي سطيف وتلمسان ضمن 100 جامعة أولى.

مضيفا انه السنة الماضية رتبت الجزائر لأول مرة في الترتيب العام من بين 500 جامعة الأولى وهذا التصنيف يبعث على التفاؤل. كما أشار إلى إحصاء 39 منتوج علمي وجه إلى مختلف الفواعل والقوى الحية للاقتصاد الوطني.

وأشار الوزير إلى أن قطاعه استحدث 98 حاضنة أعمال و17 حاضنة تحصلت على علامة “لابل” ، و23 دار ذكاء اصطناعي و1275 فضاء مجاني لحاملي المشاريع لمدة سنة يمكن استعمال الفضاء مجانا قابلة للتجديد،

بالإضافة لــ1700 حالة يمكنها أن تكون حاصلة على كل التسهيلات لتكون مؤسسة اقتصادية مصغر، و405 مشروع مبتكرة من بينها 12 حولت لمؤسسة ناشئة.
كما كشف الوزير عن نتيجة لا مثيل لها منذ تاريخ الجزائر المستقلة، تتمثل في 1408 طلب براءة اختراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى