الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

القمة الإيطالية-الافريقية.. عطاف يمثل الرئيس تبون بروما

Ads

حلَّ وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، عشية اليوم، بروما، لتمثيل رئيس الجمهورية عب المجيد تبون في أشغال القمة الإيطالية-الافريقية التي ستنعقد يوم الغد.

وستعرف أشغال هذه القمة مناقشة عديد المواضيع التي تطرح تحديات مشتركة لكل من افريقيا وأوروبا، على شاكلة التغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والأمن الطاقوي.

كما ينتظر أن يتم إطلاق خطة جديدة للتعاون بين الدول الافريقية وجمهورية إيطاليا، بعنوان “خطة ماتي من أجل افريقيا”، والتي ستحمل برنامجاً من الاستثمارات والشراكات التي تتعلق خصوصا بقطاع الطاقة.

ايطاليا – روما

وتهدف مشاركة الجزائر في هذه القمة للتأكيد على ضرورة إدراج احتياجات وتطلعات الدول الافريقية في صلب اهتمامات الشراكة الافريقية-الايطالية، وكذا اقتراح مشاريع ملموسة من شأنها دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الفضاءين الساحل الصحراوي والأورومتوسطي.

وينتظر أن يقدم الوزير أحمد عطاف مداخلة في الجلسة المتعلقة بالأمن الطاقوي، لإبراز وجهة نظر الجزائر وجهودها كشريك موثوق يساهم بكل فعلية وفعالية في معالجة التحديات والإشكاليات المطروحة في هذا السياق.

القمة الإيطالية-الافريقية

تلقى يوم الجمعة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني, حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية، أن الرئيس تبون أجرى من خلالها محادثات جد معمقة حول مسائل جهوية مشتركة في صدارتها المؤتمر الإيطالي الإفريقي الذي ستحتضنه العاصمة الإيطالية روما نهاية الشهر الجاري.

واوضح ذات البيان ، أن الجزائر ستكون ممثلة بوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أين سيتم خلال هذا اللقاء بعث خطة ماتيي(mattei) من أجل بناء شراكة جديدة بين إيطاليا ودول القارة الإفريقية.

وقد سمحت هذه المكالمة بين رئيس الجمهورية ورئيسة الوزراء الإيطالية، بتناول ملف الهجرة غير الشرعية, كما اتفقا أيضا على لقاء قريب يجمعهما، مع تكثيف اللقاءات التنسيقية على مستوى الخبراء بين البلدين في جميع المجالات .

 

الرئبي تبون يتلقى دعوة القمة الإيطالية-الافريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى