اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

فيصل بن طالب: “وضعنا انشغالات المواطن في صلب اهتماماتنا

يونس بن عمار

Ads

قال وزير التشغيل والعمل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أن مصالحه وضعت انشغالات المواطن في صلب اهتماماتها، وذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية،

الذي أكد على ضرورة استرجاع ثقة المواطن في إدارته. من خلال العمل على تطوير نوعية الخدمات، بغرض تقييم وتطوير السياسات وأداء الأجهزة العمومية.

وأضاف بن طالب، اليوم الثلاثاء، خلال فعاليات الملتقى الوطني “وسيط الجمهورية مكسب من أجل خدمة المواطن”، أن الوزارة بادرت بادر بإنشاء شبكة من خلايا الاستقبال والاتصال بالمواطن والإصغاء الاجتماعي، تشمل 301 خلية، عبر كامل التراب الوطني، تشرف عليها خلية الاصغاء المركزية، يؤطرها.

بالإضافة إلى 763 مكلف بالإصغاء، من المؤهلين في مجال تخصصهم، خضعوا لدورات تكوينية شملت لاسيما، تقنيات الاستقبال والاتصال، بالإضافة إلى لغة الإشارة. وقامت مصالح الوزارة بالرد على 90,53 % من إجمالي 238.021 عريضة تم تسجيلها إلى غاية 31 ديسمبر 2023.

وفيما يتعلق بتجسيد التزامات رئيس الجمهورية بخصوص التحول الرقمي، ذكر الوزير أن دائرته الوزارية طورت ووضعت حيز الخدمة أزيد من 102 خدمة إلكترونية يمكن الولوج إليها عبر البوابة القطاعية الالكترونية “خدماتي”، منها 86 خدمة متوفرة في البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية.

ومن جهة أخرى أوضح الوزير، أن القطاع توجه منذ سنوات نحو اعتماد معايير الجودة، لاسيما حصول الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والرّي على شهادات الإيزو المتمثلة في نظام إدارة الجودة (Iso 9001 :2015)،

ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنيتين (Iso 45001 :2018)، ونظام الإدارة البيئية (Iso 14001 :2015)؛ وكذا الصندوق الوطني للتقاعد الذي تسلم وسم جودة الاستقبال “في خدمتكم”، من طرف المعهد الجزائري للتقييس

كما حافظت العيادة المتخصصة في إعادة تقويم الأعضاء والتربية الوظيفية لضحايا حوادث العمل مسرغين- وهران على شهادة الجودة العالمية في التسيير ISO 9001-2015.

وفي هذا السياق، نوه الوزير بتحصل القطاع على عدة تكريمات ومراتب مشرفة في المسابقات الدولية الخاصة بالممارسات الفضلى والحلول الرقمية المبتكرة،

لاسيما من خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات والمنظمة الدولية للضمان الاجتماعي.

وفي ختام مداخلته ثمن الوزير النتائج المحققة من خلال عملية التنسيق الدوري بين القطاع وهيئة وسيط الجمهورية على المستويين المركزي والمحلي، داعيا إلى تعزيزه وتطوير استخدام الحلول الرقمية والاستثمار في نتائجه من أجل تعزيز ثقة المواطن وتحسين الخدمات العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى