اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

فاق 70 مليار دولار.. الجزائر تملك أكبر احتياطي للصرف في أفريقيا

فايزة سايح

Ads

كشف تقرير لوكالة “اقتصاد الشرق بلومبيرغ” المتخصصة في الاقتصاد، أن الجزائر احتلت صدارة الدول الإفريقية الاكثر امتلاكا لاحتياطي النقد الأجنبي, أو ما يعرف باحتباطي الصرف.

واوضح تقرير الوكالة أن الجزائر تقدمت على كل من جنوب إفريقيا و مصر و المغرب التي قدم أرقام غير محدثة, من البنك المركزي المغربي.

وبلغة الارقام ، بلغ احتياطي النقد الأجنبي للجزائر، 64.6 مليار دولار أمريكي، متبوعة بجنوب إفريقيا ثانية في التصنيف، التي تمتلك 62.3 مليار دولار أمريكي، ثم مصر ثالثة بـ 40.4 مليار دولار.

و احتلت الجزائر صدارة الدول الإفريقية في مؤشر احتياطي النقد الأجنبي, يشار إلى أن التقرير الذي قدمته وكالة ” اقتصاد الشرق بلومبيرغ ” استند إلى تقارير البنوك المركزية للدول الإفريقية و موقع ” Trading Economics ” الصادر في شهر مارس المنصرم.

يذكر ايضا ، أن احتياطي النقد في الجزائر يشهد منحى تصاعدي خلال سنة 2023، حيث شهد احتياطي الصرف ارتفاعا إيجابيا مطردا،

حيث كسب ناتج الاحتياطي نحو 5.15 مليار دولار خلال ثلاثة أشهر ما بين نهاية ديسمبر 2022 ونهاية مارس 2023، واستمر في منحى تصاعدي طيلة عام 2023 مع استقرار أسعار النفط في مستويات عالية.

وكان تقرير سابق أصدره صندوق النقد الدولي ،اكد أن الجزائر قادرة على تغطية الواردات وهي تحتل مرتبة متقدمة ضمن الدول العربية، وهذا من خلال احتياطات الصرف, مؤكدا قدرتها على تامين وارداتها خلال كامل سنة 2024.

الأمر الذي دفع صندوق النقد الدولي إلى تقديم توقعات إيجابية بخصوص آفاق الاقتصاد الجزائري، مشيدا بجملة من الإجراءات التي اتخذتها الجزائر بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، من أجل إفراز ديناميكية اقتصادية قوية في البلاد .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى