Ads

اقتصاد وأعمالالجزائرسلايدرعاجل

غرداية تحظى بزيارة هامة من وزير الطاقة والمناجم

ياسمين سالم

Ads

حظيت ولاية غرداية اليوم الاحد، بزيارة هامة من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في إطار زيارة العمل تقود الوزير إلى ثلاث ولايات بجنوب الوطن ، حيث استفادت الولاية  من عدة مشاريع طاقوية.

وفي سياق زيارة تقود وزير الطاقة والمناجم والوفد المرافق له إلى ثلاث ولايات من جنوب الوطن ، من بينها غرداية وصل الوزير محمد عرقاب والوفد المرافق له، المكون من إطارات من الوزارة،

ومن كل من السادة الرؤساء المدراء العامون لمجمعات سوناطراك وسونلغاز، وكذا إطارات من القطاع، الى مطار مفدي زكرياء، ، بولاية غرداية، أين كان في استقباله والي ولاية غرداية وممثلي السلطات المحلية بالولاية.

وزير الطاقة يدشن محول كهربائي 30/60 كيلوفولط

وفي مستهل الزيارة ، حيث كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مرفوقا بوالي ولاية غرداية، وعلى مستوى بلدية متليلي، أشرف وزير الطاقة والمناجم على وضع حيز الخدمة لمشروع محول كهربائي 30/60 كيلوفولط،

حيث استمع الوزير والوفد المرافق له لعرض مفصل حول المشروع ، الذي يتربع على مساحة 2،25 هكتار، ويحتوي على أحدث التجهيزات التي تسهل التحكم والتعرف على مختلف الاعطال،

كما سيمون هذا المشروع الحيوي مختلف مناطق متليلي، و يساهم في تحسين مستوى التيار الكهربائي، إضافة إلى تسهيل ربط المزيد من التجمعات السكنية والمحيطات الفلاحية والصناعية بالكهرباء،

كما يساهم في تحسين جودة الخدمة على مستوى ولاية غرداية بأكملها، يذكر أن نسبة التغطية بالغاز الطبيعي بولاية غرداية بلغت 74%، و99،18% بالكهرباء.

زيارة آلة الحفر ENF-56 للبئر CENZ-9 بولاية غرداية

كما قام وزير الطاقة والمناجم والوفد المرافق له بزيارة لآلة الحفر ENF-56 لبئر للمحروقات السائلة CENZ 9 ، المتواجد بشعبة النخلة، بلدية بونورة، بولاية غرداية.

والذي يعتبر ثاني بئر تم تنفيذه بولاية غرداية وانطلق في 10 جانفي 2024، من طرف المؤسسة الوطنية للنقيب ENAFOR

زيارة عرقاب لولاية غرداية

وفي هذا السياق أشار الوزير بهذه المناسبة، أن الجزائر تسعى دوماً إلى تطوير قدراتها الإنتاجية من الحقول جديدة، إذ تم بالفعل وضع عدة حقول في الإنتاج خلال سنة 2023،

ولاسيما من الغاز الطبيعي، مما يسمح لنا بتعزيز قدراتنا الإنتاجية من الغاز لسد الاحتياجات الوطنية والتصدير.

كما انتهز الوزير هذه المناسبة للاستماع لانشغالات العمال وسير أشغال الحفر والاستكشاف بهذه المنطقة,

والإشارة، يتضمن برنامج الحفر بهذه المنطقة خلال السنة الجارية، 12 بئر للتطوير، و4 لتجديد الاحتياطات و7 آبار للاستكشاف.

وضع حيز الخدمة لمشروع الربط بالغاز الطبيعي

كما تابع وزير الطاقة والمناجم والوفد المرافق له زيارة العمل والتفقد إلى ولاية غرداية، حيث قام على مستوى قصر تافيلالت، منطقة بونورة، ببلدية بني يزغن، قام الوزير بوضع حيز الخدمة لمشروع الربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 90 مسكن. وبهذه المناسبة، اكد الوزير على ان هذه المشاريع من ثمار مجهودات الدولة، من خلال سونلغاز، للتكفل باحتياجات المواطنين، والتي تندرج في إطار التكفل التدريجي بها خاصة بالمناطق النائية.

كما قدم الوزير عدة توصيات مفادها الحرص على دراسة كافة الانشغالات المطروحة في هذا الشأن والعمل على التكفل التدريجي بها

زيارة وزارية للمركز الطبي المعاد تهيئته التابع لسوناطراك

كما تابع وزير الطاقة والمناجم زيارة العمل والتفقد بولاية غرداية، حيث قام بزيارة المركز الطبي المُعاد تهيئته التابع لسوناطراك، هذا المركز المتخصص يوفر خدمات صحية لعاملات وعمال سوناطراك وكذا لعائلاتهم من ذوي الحقوق،

حيث أكد الوزير بأن هذا المركز لبنة إضافية جديدة في سياسة التكفل الصحي التي تنتهجها سوناطراك لصالح مستخدميها.

كما دعا الى تخصيص جانب من الخدمات لفائدة سكان الولاية في المجال الصحي، باعتبار سوناطراك مؤسسة مواطنة، تسعى الى المساهمة والتكفل الأمثل بالرعاية الصحية عبر مختلف أماكن تواجدها وغيرها من المناطق ولاسيما بالمناطق المعزولة .

ختام الزيارة تدشين مركز التكوين التابع لسونلغاز

وفي ختام الزيارة قام وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بوضع حيز الخدمة مركز التكوين التابع لسونلغاز المتخصص في التكوين في مجال الكهرباء والغاز وكذا التسيير.

وفي ختام الزيارة إلى ولاية غرداية، اكد وزير الطاقة والمناجم، بهذه المناسبة، أن هذا المشروع يأتي في إطار برنامج سونلغاز لتعزيز تواجدها على التراب الوطني من خلال خلق هياكل جديدة لتنظيم نشاطات شركة سونلغاز-خدمات- ولاسيما تلك المتعلقة، بنشاطات التكوين وتسيير المدارس .

واكد وزير الطاقة محمد عرقاب ايضا، أن قطاع الطاقة والمناجم يولي أهمية كبيرة لتنمية العنصر البشري لمواكبة التطورات الاقتصادية في البلاد.

من خلال العمل على تكوين يد عاملة فنية مؤهلة ومرافقة العمال والإطارات في مسارهم المهني عن طريق المؤسسات التكوينية والمعاهد التابعة للقطاع عبر الوطن،  ولاسيما في الجانب المتعلق بالتكوين وبناء القدرات في المجالات المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والمناجم.

 

مشروع الربط بالغاز الطبيعي بولاية غرداية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى