اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

عرقاب يوقع على مذكرة تفاهم هامة بين الجزائر و الكونغو برازافيل

فايزة سايح

Ads

وقع اليوم الثلاثاء في برازافيل كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، ووزير المحروقات الكونغولي ، برونو جان ريتشارد إيتوا، على مذكرة تفاهم هامة في مجال المحروقات.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار زيارة العمل التي تقود وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب والوفد المرافق له الى جمهورية الكونغو.

وافاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، ان الاتفاقية تهدف للارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي الى مستوى العلاقات السياسية الممتازة،

وإعطاء ديناميكية جديدة وتنشيطا لعلاقات التعاون الجزائرية الكونغولية في مجال المحروقات ودراسة فرص الشراكة القائمة وتقاسم الخبرات في مجال النفط والغاز بين البلدين.

وتشمل الاتفاقية حسب ذات البيان، لتعزيز فرص الاستثمار لشركة سوناطراك في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في جمهورية الكونغو، والتعاون بين شركة سوناطراك والشركة الوطنية للبترول للكونغو SNPC، ولاسيما في مجال المصب النفطي.

واوضح البيان ان الاتفاقية تشمل ايضا ، إمكانية نشاط شركة سوناطراك وفروعها في جمهورية الكونغو في مجال الخدمات البترولية وتوريد المعدات .

فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب الجزائرية في تطوير قطاع الغاز، وخاصة الغاز الطبيعي المسال (LNG)، والمساعدة الفنية في مجال البتروكيماويات، والمساعدة الفنية في مجال تطوير وترقية استخدام غاز البترول المسال (LPG)، و كذا في مجال تخفيض البصمة الكربونية في صناعة المحروقات.

واشار بيان وزارة الطاقة والمناجم كذلك ،ان الاتفاقية تشمل ايضا إعداد الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع المحروقات.

و فيما يتعلق بالإصلاحات، يشمل الاتفاق انشاء وتنظيم هيئات الضبط وترقية الأنشطة في قطاع المحروقات، و إنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة بالمجال المنجمي للمحروقات و اعداد العقود النموذجية للتنقيب عن النفط واستغلاله.

كما تضم المذكرة ، خسب بيان وزارة الطاقة والمناجم، مجال المراقبة الفنية والصحة والسلامة والبيئة (HSE) في مراقبة سلامة المنشآت البترولية.

كما تضم المذكرة الموقع عليها في برازافيل بين وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، ووزير المحروقات الكونغولي ، برونو جان ريتشارد إيتوا، الجوانب البيئية والتحديات المتعلقة بأنشطة المحروقات من حيث الوقاية والحماية والمراقبة وإعادة الترميم.

يضاف الى هذا ، ضم المذكرة اتفاقا في مجال التدقيق في مجال الصحة والسلامة والبيئة والتحقيق في الحوادث الصناعية، والتكوين وتطوير رأس المال البشري في جميع المهن المتعلقة بقطاع المحروقات.

يذكر انه وقع كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، ووزير المحروقات الكونغولي ، برونو جان ريتشارد إيتوا، اليوم الثلاثاء، على الاتفاقية بحضور وزير التعاون الدولي الكونغولي،

وسعادة سفير الجزائر لدى جمهورية الكونغو، و الرؤساء المدراء العامون لسوناطراك وسونلغاز، واطارات من الوزارتين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى