اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

عرقاب يناقش سير مشروع منجم الزنك و الرصاص ببجاية مع مدير ” تيرامين “

سراي محمد اسلام

Ads

استقبل وزير الطاقة و المناجم ، محمد عرقاب ، اليوم الثلاثاء, الرئيس المدير العام للشركة الأسترالية للمناجم “تيرامين” ، فانغ شانغ ، لمتابعة سير مشروع استغلال منجم الزنك و الرصاص بتالة حمزة – واد أميزور ببجاية .

و أكد بيان رسمي للوزارة أن الطرفان أشادا بالنتائج المثمرة للتعاون بين مجمع سونارام وشركة تيرامين في هذا مشروع استغلال منجم الزنك و الرصاص بتالة حمزة – واد أميزور.

كما بحثا سُبل تعزيز هذا التعاون ليشمل مشاريع منجمية أخرى في الجزائر مستقبلا ، بالنظر الى مستوى العلاقات و الثقة التي تربط المُجمعين .

وفي هذا الإطار، جدد عرقاب تأكيده على الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع الذي يندرج في إطار تنمية وتطوير قطاع المناجم و بعث النشاطات المنجمية ،

كما أشار الى الآثار الإيجابية العديدة المُنتظرة من تجسيد هذا المشروع ، سواء للاقتصاد الوطني بصفة عامة او ما تعلق بالتنمية الاقتصادية للمنطقة بصفة خاصة .

و أكد الوزير في هذا الصدد أن الزنك المستخرج من المنجم سيتم تحويله بولاية ، بعد معاينة الأرضية المخصصة لاحتضان المصنع بالمنطقة الصناعية القصر-فنايا الماثن ،

بالإضافة الى تفقد مشروع تهيئة رصيف القصبة بميناء بجاية ، المتعلق بهذا المشروع، والذي بلغت نسبة الأشغال به 62% .

وجرى اللقاء بحضور كل من الرئيس المدير العام لمجمع سونارام و إطارات من الوزارة ، إضافة الى الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية غير الحديدية والمواد النافعة ،

ومديرة الشركة المختلطة الجزائرية-الأسترالية المكلفة بإنجاز مشروع استغلال منجم الزنك والرصاص بتالة حمزة – وادي أميزور، إلى جانب المدير العام و المدير التقني لشركة تيرامين .

يذكر أن منجم الزنك و الرصاص تالة حمزة – واد أميزور يملك واحدا من أكبر الاحتياطيات العالمية من مادة الزنك ، و مشروع استغلاله سيجعل الجزائر تحتل المركز الثالث عالميا بمجموع انتاج سنوي يبلغ 34 مليون طن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى