الرئيسيةاقتصاد وأعمالسلايدرعاجل

عرقاب يعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية لبحث سبل التعاون في مجال الطاقة

يونس بن عمار

Ads

أجرى وزير الطاقة والمناجم، مجمد عطاف سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من المسؤولين والمختصين والشركات في مجال الطاقة، بحث من خلالها محمد عرقاب العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك المرتبطة بقطاع الطاقات المتجددة.

وعلى هامش المؤتمر الوزاري حول المناخ الطاقة والبيئة لمجموعة السبع، المنعقدة في الفترة من 28 إلى 30 أفريل 2024، بمدينة تورينو الإيطالية، تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين 29 أفريل 2024، مع المديرة العامة للطاقة بالمفوضية الأوروبية، ديتي جول جورجينسن.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في إطار الحوار الاستراتيجي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقات.

كما شكل هذا اللقاء فرصة لمراجعة التقدم المحرز في مجال التعاون الثنائي الطاقوي وآفاق تعزيزه ولاسيما في مجال تسويق الغاز الطبيعي، والترابط الكهربائي، الطاقات المتجددة، و في تطوير الهيدروجين والانتقال الطاقوي والفعالية الطاقوية وكذا ترقية ودعم الاستثمار في هذه المجالات.

كما ناقش الطرفان أوجه أخرى للتعاون على غرار الحد من انبعاثات الميثان في صناعة الغاز، وكذا الربط الكهربائي بين الجزائر وبُلدان الاتحاد الأوروبي، ومشروع الممر الجنوبي Corridor Sud H2 لربط الجزائر وأوروبا بهدف تصدير الهيدروجين في المستقبل.

كما تحادث الوزير مع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول ، والذي بحث معه سبل تعزيز التعاون ولاسيما في مجال تطوير وتمويل الطاقات الجديدة والمتجددة، والكفاءة الطاقوية وخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز.

كما تحادث الوزير مع مدير التنظيم والسياسات وبرامج الدعم ببرنامج الامم المتحدة الإنمائي (PNUD)، ماركوس أتياس نيتو، Marcos Athias Neto،

والذي التي تطرق معه إلى آفاق وسبل تعزيز التعاون الثنائي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال تطوير وتمويل الطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الطاقوي،

بالإضافة الى تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز القدرات، من خلال أعمال ملموسة تسمح بضمان مرافقة لتحقيق الأهداف الوطنية لاسيما تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وكذا المشاريع ذات الصلة.

كما كان للوزير لقاء مع نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية لشؤون الكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر، كيفين كاريوكي ، وتناول اللقاء بين الطرفين سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والبنك الأفريقي للتنمية في مجال الطاقة،

وآفاق تنميته ولاسيما في مجال المشاريع منخفضة الكربون كالطاقات الجديدة والمتجددة وتعزيز الاستثمار في التقنيات الطاقوية النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى