الرئيسيةاقتصاد وأعمالسلايدر

عرقاب يشرف على مراسيم التوقيع على عقود مناقصة انجاز 3000 ميغاواط

يونس بن عمار

Ads

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس على مراسيم التوقيع على العقود المتعلّقة بالشركات والمتعاملين، الذين رست عليهم مناقصة انجاز مشروعي الـ «2000 ميغاواط” و”صولار1000″ من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وفي كلمته الافتتاحية التي القاها بهذه المناسبة، نوه محمد عرقاب أنه بتوقيع عقود إنشاء محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ستخطو الجزائر اليوم خطوة حاسمة وتحقق أول مرحلة لتجسيد البرنامج الطموح لتطوير الطاقات المتجددة في البلاد.

عرقاب..الجزائر تسيير نحو تحقيق مستقبل طاقوي آمن

واضاف وزير الطاقة في كلمته، أن التوقيع سيتيح للجزائر ، السير نحو تحقيق مستقبل طاقوي آمن بفضل القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية،

عن طريق تعزيز الاستغلال الأمثل للطاقات النظيفة والمتجددة، ولاسيما مصادر الطاقة الشمسية وفقا للقدرات الكبيرة التي تتمتع بها البلاد،

والذي حان وقت استغلاله لتنويع مزيجنا الطاقوي والحفاظ على مواردنا الغازية وخلق قيمة اقتصادية إضافية -يضيف محمد عرقاب -.

مشاريع غير مسبوقة تشهدها الجزائر

يشار إلى أنه زيادة إلى الجانب الطاقوي وتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء بطريقة نظيفة ومستدامة والمساهمة بشكل كبير في الإنتقال الطاقوي، تندرج هذه المشاريع العملاقة في ديناميكية تنمية اقتصادية مستدامة من خلال خلق آلاف فرص العمل ونقل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في مجال الطاقات النظيفة.

كما استطرد وزير الطاقة محمد عرقاب قائلا، أن التوقيع على مشاريع إنجاز محطات شمسية للمناقصتين 2023 لمجمع سونلغاز، والتي تأتي بطاقة إجمالية تقدر ب 3000 ميجاواط موزعة كالاتي:

1. المناقصة الأولى تتمثل في انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجموع 2000 ميجاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، تقرت، المغير، بسكرة واولاد جلال).

2. أما المناقصة الثانية (سولار “Solar” 1000) تشمل على 5 محطات كهروضوئية بمجموع 1000 ميجاواط، تتراوح قدرتها من 50 إلى 300 ميغاواط، موزعة عبر 5 ولايات من الوطن (الأغواط، ورقلة، تقرت، الوادي، وبشار)..

في ذات السياق أكد الوزير، أن هذه المرحلة تشكل منعطفًا حاسمًا، حيث سنقوم للمرة الأولى في تاريخ الجزائر بإنشاء 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في ان واحد عبر محطات عملاقة لم تنجز بعد في الجزائر.

هذه هي تفاصيل المناقصة

يذكر أن هذه العملية تأتي، كنتيجة لإعلان المناقصة المعلن عنها بتاريخ 24 فيفري 2023، حيث بلغ عدد المترشحين 140 مترشحا، ليتم وبتاريخ 24 جويلية وفي جلسة علنية تنظيم عملية فتح أظرفة العروض التقنية،

حيث قد عرفت الجلسة مشاركة 28 شركة، قدّمت 90 عرضا لتخلص العملية إلى قبول 77 عرضا. بشكل مؤقت، من بينها 18 عرضا لشركات جزائرية و09 أخرى مقدمة من مؤسسات مشتركة و50 عرضا مقدما من قبل شركات أجنبية.

وأتبعت هذه العملية، بجلسة فتح أظرفة العروض المالية وذلك بتاريخ 25 سبتمبر، والتي جرت بحضور ممثلين عن المؤسسات المشاركة، وتحت إشراف محضر قضائي.

حيث بلغ عدد العروض 73 عرضا، من إجمالي 77 عرضا تم قبوله خلال عملية فتح الأظرفة الخاصة بالعروض التقنية، لنصل اليوم إلى المرحلة الأخيرة من الجزء الأول من إطلاق المشروع، و المتعلّقة بتوقيع العقود مع 15 شركة من بينها جزائرية وأجنبية و أخرى مشتركة،

و ذلك طبقا لأحكام الصفقات المطبقة على شركات مجمّع سونلغاز ، و التي تمنح الصفقة لهذه الشركات فيما يتعلق بالتصميم و الهندسة وأعمال الهندسة المدنية و التوريد و النقل و التجميع و التدريب و الاختبار

ووضع 15 محطة للطاقة الشمسية و كهروضوئية بسعة 2000 ميغاواط حيز الخدمة، بما في ذلك أشغال توصيلها بشبكة نقل الكهرباء .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى