Ads

اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

عرقاب يشارك في الاجتماع الوزاري الـ 25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز

فايزة سايح

Ads

يشارك غدا الثلاثاء، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بغينيا الإستوائية، في الاجتماع الوزاري الـ 25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)، وبمشاركة الرئيس المدير العام لسوناطراك، حشيشي رشيد، وإطارات من وزارة الطاقة وشركة سوناطراك.

وحسب بيان وزارة الطاقة والمناجم، سيعكف الوزراء أعضاء المنتدى خلال هذا الاجتماع على دراسة أوضاع سوق الغاز الدولي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل، من أجل الاستقرار والأمن في العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

كما سيتناول الاجتماع بحث ملف التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

ويُعد الاجتماع الوزاري الـ 25 للمنتدى فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى، كما أنه فرصة لإعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة.

وتجدر الإشارة أن هذا المنتدى قد تأسس سنة 2001، وتحول في ديسمبر 2008، خلال الدورة الثامنة غير الرسمية له إلى منظمة حكومية دولية مقرها في الدوحة بقطر.

كما يضم حالياً 19 دولة عضو، هي الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد، توباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موزمبيق، النرويج، الإمارات العربية المتحدة، وبيرو بصفة مراقب.

يذكر أنه سيعقد هذا الاجتماع برئاسة وزير المعادن والمحروقات في جمهورية غينيا الإستوائية، أنطونيو أوبورو أوندو ، بصفته رئيس الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز لعام 2023.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى