اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

عرقاب يتباحث”خطة ماتيي” مع مستشار رئيس الوزراء الإيطالي

سراي محمد اسلام

Ads

استقبل وزير الطاقة و المناجم ، محمد عرقاب ، اليوم الثلاثاء، المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي ، المكلف بـ “خطة ماتي” ، فابريزيو ساجيو ، والذي يقوم بزيارة رسمية الى الجزائر،

و حضر اللقاء حسب بيان للوزارة, سفير إيطاليا لدى الجزائر وإطارات من الوزارة, حيث استعرض الطرفان خلال اللقاء حالة علاقات التعاون و الشراكة بين البلدين الموصوفة بالممتازة في مجال الطاقة و المناجم ، و آفاق تعزيزها .

و قدم فابريزيو ساجيو بهذه المناسبة، عرض حول ” خطة ماتي ” ، التي تستمد تسميتها من إنريكو ماتي ، مؤسس الشركة الطاقوية الإيطالية ” إيني “،

و التي تهدف الى تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية ، من خلال مساعدتها على تطوير مواردها الطبيعية ، سيما في مجالات الطاقة و البنى التحتية .

و تهدف ” خطة ماتي ” كذلك إلى تنويع سلاسل الإمداد ، لضمان أمن الطاقة و تحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة في العديد من المجالات الأخرى مثل الزراعة ، الصحة و المياه ، التكوين ، البحث و التطوير و غيرها .

كما عبر المستشار ساجيو عن رغبة إيطاليا في التعاون مع الدولة الجزائرية في ترقية مجال التكوين والتدريب إقليميا في العديد من المجالات على غرار الطاقة .

و ناقش الطرفان فرص الأعمال و الاستثمار و سبل و وسائل تبادل التجارب و الخبرات بين شركات البلدين ، خاصة فيما يتعلق بالمحروقات ، من خلال تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة ، التقليل من البصمة الكربونية و نقل المعرفة و التكنولوجيا .

و قدم عرقاب خلال اللقاء لمحة عامة حول مختلف برامج القطاع لتطوير الطاقات الجديدة و المتجددة ، تطوير انتاج الغاز الطبيعي و الكهرباء ، مُرحبا بالتقدم المحرز في عملية الشراكة بين البلدين .

و ثمن الوزير جهود إيطاليا لتعزيز و تكثيف التعاون القائم على الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة مع الدول الأفريقية ،

و التي تهدف إلى تحفيز الاستثمارات و تحسين البنى التحتية، من خلال خطة ماتي ، خاصة في المجال الطاقوي و الذي يعتبر قاطرة النمو الاجتماعي و الاقتصادي خاصة بإفريقيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى