اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

عرقاب يبحث سبل التعاون مع وزير الاقتصاد و المالية الموزمبيقي

سراي محمد اسلام

Ads

استقبل وزير الطاقة و المناجم ، محمد عرقاب ، اليوم الثلاثاء، وزير الاقتصاد و المالية لجمهورية موزمبيق ، ارنييستوا ماكس تونيلا ، الذي يقوم بزيارة عمل الى الجزائر على رأس وفد هام متعدد القطاعات .

و أوضح بيان رسمي للوزارة أن اللقاء بحث حالة علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة و المناجم ، خاصة فيما يخص تفعيل مخرجات زيارة الصداقة و العمل التي اجراها رئيس جمهورية موزمبيق ، فيليب جاسينتو نيوسي ، الى الجزائر يومي 28 و 29 فيفري 2024 .

و ناقش الطرفان خلال اللقاء الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر من حيث مجالات البحث و الاستكشاف و استغلال المحروقات ، إلى جانب تطوير الحقول ، إنتاج و نقل الغاز و الغاز الطبيعي المسال و المواد البترولية .

وأكد عرقاب استعداد الجزائر لدعم جمهورية موزمبيق من خلال التكوين في مهن المحروقات و نقل درايتها و خبراتها في هذا المجال ، لاسيما في إطار استراتيجية سوناطراك لتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية على غرار السوق الإفريقية .

و مكنت المحادثات من تحديد فرص التعاون الهامة في مجال انتاج ، نقل و توزيع الكهرباء ، و صيانة الشبكة الكهربائية والتكوين ، بالإضافة الى التعاون و تبادل الخبرات في المجال المنجمي و استغلال الموارد المعدنية .

و من جانبه ، أعرب الوزير الموزمبيقي عن اهتمام بلاده لخلق و تحديد مشاريع ملموسة للتعاون في ظل علاقات الصداقة المتينة التي طالما ميزت العلاقات القائمة بين البلدين .

و أبدى تونديلا رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات خاصة في مجال المحروقات ، من خلال دراسة إمكانية تواجد سوناطراك بالموزمبيق لتطوير و تنمية قطاع المحروقات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى