اقتصاد وأعمالالرئيسيةالعالمسلايدر
أخر الأخبار

ظلام دامس في لبنان بعد توقف محطتين للطاقة بسبب الحصار الأمريكي ومنع وصول الوقود

نسرين لعراش

أعلنت شركة كهرباء لبنان، في بيان صحفي، توقف محطتي توليد الكهرباء في دير عمار والزهراني عن العمل.

وكانت المؤسسة قد أصدرت في وقت سابق بيانات تحذر من نفاد الوقود، فيما يسارع  الوزراء في حكومة ميقاتي لإجراء اتصالات في محاولة لتأمين الوقود وإعادة الشبكة للعمل.

وتوقف إنتاج محطتين هما الأكبر في البلاد بسبب نقص الوقود.

وأعلنت مؤسسة الكهرباء لبنان وفي بيان صحفي، عن توقف محطتا كهرباء دير عمار والزهراني عن العمل، مما أثر بشكل مباشر على استقرار الشبكة وأدى إلى تدهورها الكامل دون إمكانية إعادة بنائها مرة أخرى في الوقت الحاضر في ظل هذه صعوبات ظروف التشغيل والقدرة المنخفضة من جهة واستمرار وجود محطات الإرسال من جهة أخرى خارج سيطرة المؤسسة.

وكانت مؤسسة الكهرباء قد أصدرت في وقت سابق عدة تصريحات تحذيرية بشأن فقد وقودها، قبل أن تتوقف تماما عن العمل ظهر اليوم، ومن غير المرجح أن تعمل حتى الاثنين المقبل أو لعدة أيام.

وتحاول شركة الكهرباء لبنان استخدام مخزون الجيش من زيت الوقود لتشغيل احدى المحطتين بشكل مؤقت لكن ذلك لن يحدث قريبا.

وقالت الشركة أنه من المتوقع وصول شحنة وقود من اتفاق مبادلة أبرم مع العراق نهاية الشهر الجاري.

ويعتمد معظم اللبنانيين على مولدات خاصة بالديزل رغم قلة الإمداد.

نتجت أزمة الوقود عن الانهيار المالي الذي عصف بالاقتصاد اللبناني منذ عام 2019، حيث فقدت العملة حوالي 90 في المائة من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفقر.

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكيان الصهيوني والسعودية حصارا قاصيا على لبنان لإجبار الدولة اللبنانية على نزع سلاح حزب الله. وتشرف السفيرة الأمريكية في بيروت على تطبيق الحصار بالتعاون مع تيارات لبنانية منخرطة في اللعبة معروفة بمناولتها للكيان الصهيوني منذ عقود.

ونجح حزب الله في جلب شحنات من الوقود من إيران بإمكاناته الذاتية عبر ميناء بانياس السوري وبذلك سر الحصار الأمريكي على لبنان وسوريا وايران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق