اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

طاقة الإماراتية تفشل في صفقة الاستحواذ على “ناتورجي” الاسبانية

فايزة سايح

Ads

أكدت شركة “طاقة” الإماراتية انسحابها من. صفقة الاستحواذ على شركة  “ناتورجي” الاسبانية معلنة ان الصفقة إنتهت ولن تتم .

وفي ذات للسياق جاء في بيان لشركة طاقة الإماراتية على سوق أبوظبي المالي، أن المناقشات حول إتفاقية تعاون محتملة مع شركة “كرايتيريا كايكسا” والاستحواذ المحتمل على أسهم في “ناتورجي” من “سي في سي” و”جي آي بي” قد إنتهت ولن تتم الصفقة.

وكانت شركة كريتيريا القابضة الإسبانية قد قالت أمس الاثنين، إنها لم تتوصل إلى اتفاق مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) لتقديم عرض استحواذ مشترك على شركة الغاز الإسبانية ناتورجي.

وقبل هذا الإعلان، ذكرت صحيفة إل موندو نقلا عن مصادر بالسوق لم تسمهما إن مجلس إدارة طاقة قرر الانسحاب من مفاوضات للشروع في تقديم عرض استحواذ مشترك مع شركة كريتيريا التي تمتلك حصة 26.7 بالمئة في شركة الغاز الإسبانية.

وقالت كريتيريا في إفصاح للهيئة المشرفة على البورصة “فيما يتعلق بالمحادثات التي عقدت بين كريتيريا وطاقة بهدف التوصل لاتفاقية تعاون محتملة تتعلق بناتورجي… تم إنهاء هذه المفاوضات دون التوصل إلى أي اتفاق”.

يذكر ان تداولت مختلف وسائل الاعلام في وقت سابق اخبار مفادها توجه الجزائر الى فسخ عقد توريد الغاز المبرم مع ناتورجي الاسبانية ووقف إمدادات الغاز في حال قامت الشركة الاسبانية بيع حصصها لشركة أخرى.

وجاءت هذه الانباء و التطورات ، على وقع السعي الاماراتي للاستحواذ على عملاق الطاقة الاسباني ، توجه مدفوع بعدة اسباب وخلفيات اهمها ، العلاقة الهامة التي تربط الشركة الاسبانية بالجزائر .

فالشركة الاسبانية “ناتورجي” تملك حصة في خط أنابيب الغاز الرئيسي بين إسبانيا والجزائر “ميدغاز”، إضافة إلى عقد طويل الأجل لاستيراد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي سنويا.

 

الجزائر أول مصدر الغاز الطبيعي إلى إسبانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى