اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

سوناطراك توقع عقد مع ” تيكنيمونت ” لصناعة مركب بيتروكيميائي

سراي محمد اسلام

Ads

 أشرف اليوم الخميس،الرئيس المدير العام لسوناطراك ، رشيد حشيشي، على مراسم توقيع عقد لبناء مركب بيتروكيميائي لصناعة مادة ألكيل البنزين بالمنطقة الصناعية بولاية سكيكدة مع شركة تكنوموت الإيطالية.

وحضر من الجانب الايطالي  الرئيس المدير العام لشركة تيكنيمونت الإيطالية ، اليساندرو بيرنيني ، حيث نالت الشركة  الإيطالية بصيغة هندسة و إمداد على إثر مناقصة . 

ومن المنتظر أن يبلغ الإنتاج السنوي المرتقب لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من مادة ألكيل بنزين الخطي ، و هو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج الذي يتم استيراده حاليا ، على أن يوجه الفائض المحتمل نحو التصدير .

وتبلغ مدة إنجاز المشروع 44 شهرا ، بتكلفة إجمالية تعادل 1.05 مليار دولار أمريكي ، منها 32% بالدينار الجزائري .

و سيمنح هذا المشروع فرصة لتحقيق تثمين أفضل للكيروسين و البنزين المنتجين في مصفاة سكيكدة من خلال تحويلهما إلى الكيل البنزين الخطي ، كما سيتيح لمجمع سوناطراك فرصة لتجسيد برنامجها الاستثماري الهادف لتحقيق صناعة بيتروكيماوية قوية .

و في إطار تنفيذ هذا العقد ، وقعت سوناطراك و البنك الوطني الجزائري اتفاقية لتمويل 65% من قيمة عقد الهندسة والإمداد و البناء الخاص بمشروع تشييد مجمع إنتاج ألكيل البنزين الخطي ” LAB ” .

و سيساهم هذا المركب البتروكيميائي الهام بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف و المنظفات الصناعية ، كما سيسهم بشكل كبير في خلق مناصب الشغل لصالح اليد العاملة الجزائرية .

جدير بالذكر أن شركة تيكنيمونتوت الإيطالية تعتبر من أشهر الشركات العالمية في مجال الصناعات الكيماوية و البيتروكيماوية ، استغلال الطاقة و الطاقات الجديدة ، تقوم بما مجموعه 1500 مشروع في 45 دولة ، بالشراكة مع 50 مؤسسة ، و سيسمح هذا العقد لمجمع سوناطراك من الإستفادة من خبرات و تكنولوجية الشركة الإيطالية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى