سياراتاقتصاد وأعمال

ستيلانتيس تحقق أرقاماً قياسية في صافي الإيرادات والأرباح في 2023

نايلة فرح

Ads

أعلنت مجموعة ستيلانتيس عن نتائج مالية قياسية لعام 2023، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 6% في صافي الإيرادات على أساس سنوي ليبلغ 189.5مليار يورو.

وارتفع صافي الأرباح بنسبة قدرها 11% ليبلغ 18.6مليار يورو، وزادت السيولة النقدية الحرة الصناعية بنسبة قدرها 19% على أساس سنوي لتصل إلى 12.9مليار يورو.

كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية على مستوى العالم بنسبة بلغت 21% على أساس سنوي.

 وسجلت مبيعات المركبات الكهربائية الخفيفة نموا بنسبة 27% على أساس سنوي، مع تصدر المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن المبيعات في الولايات المتحدة..

 وحلت المركبات الكهربائية الخفيفة في المرتبة الثانية في الولايات المتحدة(3). وتتوافق هذه النتائج مع أهداف استراتيجية Dare Forward 2030 التي تقوم على الركائز الرئيسية الثلاثة التالية:

الرعاية:

 لا تزال ستيلانتيس تتخذ المسار الصحيح للوصول إلى هدفها المتمثل في الوصول إلى صافي صفر كربون بحلول عام 2038مع خفض الانبعاثات بنسبة 20% في عام 2023 (في المجالين 1 و2 من الانبعاثات المطلقة) مقارنة بخط الأساس 2021.

ومع السعي إلى أن تصبح الشركة الأولى في مستويات رضا العملاء، فقد حققت ستيلانتيس انخفاضاً بمستوى يتجاوز 40 في المئة في معدلات ظهور عيوب في السيارة بعد ثلاثة أشهر من التسليم للعميل، مقارنة بعام 2021.

وبتبنيها نموذج الاستهلاك الدائري، افتتحت الشركة أول مركز للاقتصاد الدائري لها في إيطاليا، وذلك بإنشاء مركز للتميز يهدف إلى عمليات استعادة المواد وإعادة استخدامها بشكل مستدام.

محمع ستيلانتيس

وحققت الشركة نمواً في المبيعات بنسبة قدرها 18 في المئة على أساس سنوي، كما أطلقت خطة شراء أسهم الموظفين “Shares to Win” في إيطاليا وفرنسا وستوسع نطاقها لتشمل دولاً أخرى خلال عام 2024.

 وإضافة إلى ذلك، وُقعت أكثر من 600 اتفاقية جماعية تغطي نحو 90 في المئة من الموظفين في كل أنحاء العالم.

واحتفلت جوائز ستيلانتيس للطلبة بأكثر من 600 من أفراد من عائلات الموظفين لتفانيهم في التعلم والتعليم المستمر.

ودخلت مؤسسة ستيلانتيس في شراكة مع CERN لافتتاح بوابة العلوم في جنيف، وهو مركز التوعية الجديد لتعليم العلوم.

التكنولوجيا:

للدفع نحو نشر السيارات الكهربائية في أمريكا الشمالية، ستُطلَق ستيلانتيس 18 سيارة كهربائية جديدة تعمل بالبطارية في عام 2024، ليبلغ الإجمالي 48 طرازاً بحلول نهاية عام 2024.

 وستتوفر سيارة Citroën ë-C3 الجديدة كلياً بأسعار تبدأ من 23,300 يورو، وهي السيارة الكهربائية الأكثر تنافسية من الفئة B التي تُنتَج في أوروبا، أما سيارة جيب® أفنجر، والتي حصلت على جائزة أفضل سيارة أوروبية في العام 2023، فتستمر في تصدر فئتها.

سيارة ستروان سي 3 الكهربائية

وأطلقت ستيلانتيس المنصة الأولى من بين أربع منصات جديدة كلياً مصممة للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية،

وهي منصة STLA Medium، وطُرحت في سيارة E-3008 من بيجو، مع أفضل مدى في فئتها يبلغ 700 كيلومتر (435 ميلاً).

وستُطلَق المنصة الثانية، منصة STLA Large، في عام 2024 مع مدى يبلغ 800 كيلومتر (500 ميلاً)،

حيث صُممت لتتجاوز توقعات العملاء. وتُعدُّ STLA Large منصة مرنة للغاية ومخصصة للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، وستكون بمثابة أساس للسيارات العالمية القادمة في فئتي D وE.

القيمة.. أرقام قياسية في صافي الإيرادات والأرباح

تبقى المرونة والتنفيذ والقدرة على التكيف والذكاء من بين الركائز الأساسية التي تستند إليها استراتيجية ستيلانتيس, وبإعلان الشركة عن العديد من التقنيات والطرازات الجديدة، تستعد ستيلانتيس للاستفادة من طلبات العملاء وتقلبات السوق والتحولات السياسية في تحقيق مزيد من الأرباح.

وحققت ستيلانتيس نمواً مستمراً خارج أوروبا وأمريكا الشمالية عبر مشروع “Third Engine” الذي حقق زيادة في صافي الإيرادات بلغت نسبتها 13%.

وفي الصين، استثمرت ستيلانتيس 1,4 مليار يورو في Leapmotor، وهي شركة متخصصة في تصنيع المعدات الأصلية للسيارات الكهربائية الجديدة، حيث تمتلك ستيلانتيس الآن نحو 21% من الأسهم.

مما يمنحها دوراً رائداً في دعم نموها الواعد في الصين إلى جانب فرص التوسع العالمية عبر مشروع Leapmotor International المشترك الجديد الذي تديره ستيلانتيس، والذي سيمكّن الشركة من معالجة إحدى الفجوات في نموذج أعمالها، حيث يمكنها الآن الاستفادة من القدرة التنافسية لشركة Leapmotor في كل من الصين وخارجها.

توجيهات الشركة والنظرة المستقبلية:

 بالنظر إلى الزخم الذي شهدته الشركة في 2024 فقد لاحظت الإدارة عدداً من العوامل التي يمكن أن تساعد في تعزيز الإيرادات لعام 2024 ومنها انخفاض المعروض والقيود اللوجستية واستقرار أسعار الفائدة واحتمال انخفاضها وفوائد التوسع المتوقع للشركة في محفظة منتجاتها.

وتؤكد الشركة على التزامها بالحد الأدنى لهامش الدخل التشغيلي المعدّل من رقمين في عام 2024، بالإضافة إلى السيولة النقدية الحرة الإيجابية، وذلك على الرغم من عدم اليقين المحيط بالاقتصاد الكلي.

وتقترح ستيلانتيس توزيع أرباح بقيمة تبلغ 1.55 يورو لكل سهم عادي رهناً بموافقة المساهمين، بزيادة قدرها 16% مقارنة بالعام السابق.

مجمع ستيلانتيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى