اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

زيتوني يطمئن الصيادلة: حريصون على تنفيذ تعليمات الرئيس للنهوض بقطاع الصيدلة

يونس بن عمار

Ads

أكد الطيب زيتوني، وزير التجارة وترقية الصادرات، أن قطاعه حريص على الانخراط في الجهود الرامية إلى ضبط وتنظيم السوق وتنمية القطاع وحماية المنتوج الوطني.

وذلك تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أولى عنايةً كبيرة للنهوض بقطاع الصيدلة في الجزائر على كل الأصعدة، وأسدى توجيهات صارمة لتثمين المكاسب التي حققتها بلادنا في كل ما يتعلق بترقية الصناعة الصيدلانية.

وقال زيتوني في كلمته بمناسبة الندوة الوطنية للصيادلة، أن الصيادلة الخواص لعبوا دورا في تسويق المنتوج الدوائي المحلي الذي يغطي ما نسبته 70 في المئة من الاحتياجات الوطنية، حتى أصبح يصدر بكميات معتبرة إلى العديد من الدول.

معتبرا بأن هذا اللقاء الذي يجمع القطاعات المعنية بالصحة، سيسمح دون شك بتعزيز التكامل بينها من أجل التكفل الحقيقي بمرضى السرطان والمصابين بالأمراض المزمنة، وكذا المساهمة في إرساء دعائم الأمن الصحي.

واغتنم زيتوني هذه السانحة ليجدد استعداد قطاع التجارة بالتشاور مع الشركاء والمهنيين لتحيين ومراجعة محتوى نشاطات الصيادلة.

بما يتماشى مع قانون الصحة لاسيما أحكام المادتين 179 و249، بغية توسيع الخدمات الصحية للصيدلية بصفتها مهنةً صحيةً مُقننةً، كما تُوصي به المنظمة العالمية للصحة.

مشيرا إلى أن الوزارة تسعى في إطار مقاربتها التشاركية وبالتنسيق مع الهيئات المعنية، إلى المساهمة في وضع الآليات الميدانية والتقنية المنظمة لعمليات التسويق، ضمانًا لديمومة التموين بالأدوية والمستلزمات الصيدلانية.

وأكد زيتوني أكد قطاع التجارة سيظل كذلك حريصًا على مرافقة الصيادلة الخواص لتنويع نشاطاتهم لتشمل العديد من المواد الأخرى لاسيما الموجهة للأطفال المرضى،

إضافةً إلى العمل على التكفل بمقترحاتهم لإثراء رموز الأنشطة التجارية التي تضمنتها المدونة الوطنية للنشاطات التجارية الخاضعة للتسجيل في السجل التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى