الرئيسيةالعالمسلايدر

رويترز تختار مأساة الطفل المغربي أشرف صورة السنة 2021

لخضر ناجي

اختارت وكالة ”رويترز“، صورة للطفل أشرف الذي فشل في الهجرة سباحة مستعينا بعدد من القارورات البلاستيكية، كأفضل صورة للعام 2021، كأحسن صورة  في 2021.

وتم تداول هذه الصورة، على نطاق واسع خلال شهر جوان الفارط، بعد أن انهار الطفل  أشرف، باكيا بمجرد وصوله إلى شواطيء سبتة، إذ تفاجأ بالأمن الإسباني في انتظاره، أين تم توقيفه وإعادته من جديد إلى المغرب.

وتعكس صورة الطفل ” أشرف ” وضعية الآلاف من الأطفال خصوصا والشعب المغربي عموما، والذي يعاني من أزمات عديدة، ضاعفت من انتشار الفقر والجريمة، أمام استمرار حملات القمع الأمني والقبضة الحديدية من طرف قوات القصر الملكي، حيث تم مواجهة المظاهرات التي قادها المواطنون المغاربة هذه الأيام والمطالبة بتحسين الوضع الإجتماعي والحرية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني بكثير من العنف والقمع، وسط صمت للإعلام العالمي.

وتكون هكذا، دبلوماسية المخزن قد نجحت،  في تحقيق إنجاز أسطوري في الحصول على أحسن صورة لوكالة الأنباء العالمية ” رويترز “، حيث اختارت ” رويترز ” صورة تترجم مأساة المغاربة الذين انتفضوا منذ أيام بالمدن المغربية مطالبين بتنحية الملك محمد السادس وتغيير النظام الملكي الذي يتوق إلى الحرية والعيش الكريم.

وعلّقت الإعلامية المغربية المعارضة ” دنيا فيلالي” في تغريدة لها على ما حققه المخزن عبر صورة ” أشرف ” ” نجاح آخر للدبلوماسية المغربية باختيار صورة الطفل أشرف من ضمن أفضل صور وكالة رويترز لسنة 2021″.
وأضافت أن “استغلال الأطفال المغاربة و تعريض حياتهم للخطر و استعمال الهجرة الغير الشرعية من أجل إبتزاز بعض الدول من أجل المصالح السياسية ، إنها الحنكة الدبلوماسية المغربية” .
الطفل المغربي أشرف
الطفل المغربي أشرف
الطفل المغربي أشرف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق