اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

روسيا تصبح أول دولة مصدرة للقمح إلى الجزائر

زكرياء حبيبي

Ads

أصبحت روسيا المصدر الرئيسي للقمح خلال الأشهر الستة الأولى من العام التسويقي 2023/2024، على حساب الاتحاد الأوروبي،

و أوضحت مجموعة “روساجروترانس” الروسية لنقل المنتجات الزراعية.  أنه خلال السنة المالية 2023/2024، ارتفعت شحنات الحبوب الروسية إلى الجزائر بنسبة 20٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بكمية قدرها 1.33 مليون طن.

وقالت مجموعة روساجروترانس الروسية لنقل المنتجات الزراعية إن الجزائر تستورد في المتوسط ما بين سبعة وثمانية ملايين طن من القمح سنويا منها 1.5 مليون طن من القمح الصلب.

وقبل موسم 2021/22، كانت الجزائر تورد احتياجاتها من القمح اللين بشكل رئيسي من دول الاتحاد الأوروبي والقمح الصلب من كندا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الجزائر قد تبدأ أيضا في شراء القمح الصلب من روسيا، التي تعتبر أسعارها أقل بكثير من أسعار القمح الصلب من كندا أو الولايات المتحدة.

شحنات من القمح الروسي تتجه نحو الجزائر

وكانت شركة “لوجيستيك أو.إس” الروسية قد أعلنت في شهر ماي 2022  أن شحنات قمح روسية في طريقها إلى 4 دول عربية بينها الجزائر.

وحسب تقرير الشركة فحركة الموانئ الروسية خلال أسبوع حتى 18 ماي الجاري، أبانت توجيه شحنات قمح روسي إلى الجزائر ومصر وليبيا في شمال أفريقيا.

وكشفت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن الموانئ الروسية تشحن القمح إلى إيران والسعودية أيضا، كما تم تحميل شحنات من الذرة الروسية إلى تركيا وشحنات من الشعير والذرة إلى ليبيا خلال الفترة نفسها.

وكان مسؤول تنظيم الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة، علي زوبار.

قد أكد أن مخزون الجزائر الاستراتيجي من القمح لن يتأثر بتوقف بعض الدول عن تصدير هذه المادة بفضل التدابير التي اتخذتها وزارة الفلاحة,

وتوقع زوبار أن تحصد الجزائر ما يقارب 2.2 مليون طن من الحبوب أو أكثر خلال هذه السنة.

قال الرئيس عبد المجيد تبون في الـ24 أفريل الماضي، إن الجزائر تملك مخزونًا من القمح يكفي لمدة ثمانية أشهر.

واشترت الجزائر حوالي 120 ألف طن من القمح المطحون اختياري المنشأ في مناقصة دولية في 13 أفريل، وكما اشترت في مارس الماضي نحو 700 ألف طن من القمح.

وكانت أعلنت موسكو عن عزمها تعزيز صادراتها من القمح إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا، بحسب مبعوثها الدائم إلى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا.

وقال نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن “روسيا يمكن أن تعرض 25 مليون طن من الحبوب للتصدير عبر ميناء نوفوروسيسك، من الـ1 من أوت حتى نهاية العام”.

استيراد القمح من الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى