اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

رفع قدرات تخزين المياه من 10 مليار إلى 12 مليار م3

يتضمن مخطط عمل الحكومة، الذي صادق عليه مجلس الوزراء، لدى اجتماع استثنائي ترأسه يوم الاثنين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، عدة اصلاحات تهدف الى تجسيد إنعاش وتجديد اقتصاديين.

ويتعلق الأمر، حسب ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية، بعصرنة النظام المصرفي والمالي وإصلاح القطاع العمومي التجاري وحوكمة المؤسسات العمومية وتحسين جاذبية مناخ الاستثمار وضمان الاستقرار القانوني والمؤسساتي.

كما يتمحور المخطط في شقه الاقتصادي حول إصلاح الشباك الوحيد بتوسيع صلاحياته لأداء دور حقيقي بتقديم خدمات للمستثمرين وتعزيز ادماج القطاع الموازي ضمن القنوات الرسمية وتطوير العقار الاقتصادي وتحسين استغلاله الى جانب تشجيع المبادرة من خلال رفع التجريم عن فعل التسيير.

كما يشمل المخطط عصرنة قطاع الفلاحة والصيد البحري وتنمية المناطق الريفية وترقية الصناعة الصيدلانية ودعم التنمية الصناعية للقطاع وتعزيز الإنتاج المحلي للأدوية.

وفي مجال المياه، يسعى المخطط لضمان تزويد المواطنين بالمياه عبر كامل التراب الوطني ومواصلة الربط بين السدود واستغلال المياه الباطنية النائمة وصيانة الشبكات وتعزيز إجراءات اقتصاد الموارد المائية ومحاربة تبذيرها.

وعلى صعيد آخر، يرمي مخطط عمل الحكومة ل “تهيئة الظروف لانطلاق صناعة سينمائية حقيقية”.

ولدى تعقيبه على عرض المخطط من طرف الوزير الأول، شدد السيد تبون على ضرورة التحكم في التضخم ورفع سقف أهداف التنمية 2021/2022.

كما أكد على ضرورة رفع القدرات الوطنية لتخزين المياه من 10 مليار إلى 12 مليار متر مكعب، حسب البيان.

يذكر أن الجزائر تتوفر نظريا على 80 سدا في الخدمة، لكن أغلبها يعاني درجة متقدمة من التوحل، وبعضها يعرف حالة جفاف كلية او جزئية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق