اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

رشيد حشيشي : ” نسعى لتحقيق صناعة بيتروكيماوية قوية و نخطو بقوة نحو هدفنا”

سراي محمد اسلام

Ads

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك ، رشيد حشيشي ، على هامش توقيع عقد لبناء مركب بيتروكيائي لصناعة مادة ألكيل بنزين الخطي ” LAB ” بالمنطقة الصناعية بولاية سكيكدة ، أن المشروع بالغ الأهمية بالنسبة للمجمع و يعتبر خطوة جديدة له نحو تحقيق أهدافه .

و أوضح حشيشي أن بناء المركب سيمتد على مدى 44 شهرا ، و سيكلف مت تعادل قيمته 1,05 مليار دولار ، سيتم دفع 32% منها بالدينار الجزائري ، كما تم اسناد المشروع بالكامل لشركة تيكنيمونت ذات الأسهم .

و أضاف أن طاقة المركب ستبلغ نحو 100 ألف طن سنويا و سيسمح بإنتاج محلي لمادة مضافة تستخدم في صناعة مواد التنظيف و المنظفات الصناعية، والتي يتم استيرادها حاليا ، كما سيسهم في تثمين المنتجات البترولية من الكيروسين و البنزين المتوفرين على مستوى مصفاة سكيكدة بشكل أفضل ، و كذا إعطاء دفعة جديدة لصناعة مواد التنظيف و مشتقاتها في الجزائر .

و أتبع أن سوناطراك اختارت من أجل إنجاز هذا المشروع تكنولوجيا لإنتاج ألكيل بنزين الخطي “LAB” القابل للتحلل الحيوي ، ما يؤكد إرادة المجمع لتطوير تنمية صناعية مستدامة ، و حماية البيئة .

و نوه حشيشي على أن الاستثمارات الكبيرة المخصصة لتعزيز القطاع البيتروكيمياوي تهدف إلى تحقيق أقصى تثمين للمواد الخام المتاحة في مجمل فروع سلسلة المحروقات ، تقليل فاتورة الاستيراد و التموقع بشكل أفضل في السوق الدولية للمنتجات البتروكيميائية.

و أعلن الرئيس المدير العام عن توقيع عقد شراكة بين سوناطراك و البنك الوطني الجزائري لضمان التمويل اللازم للمشروع ، حيث سيتكفل البنك ب 65% من تكلفة العقد .

و أشار في الختام الى أن دور سوناطراك في قطاع البيتروكيماويات قد تعزز من خلال هذا المشروع الجديد ، و هو ما يجعلها ترتقي لوصف قاطرة الاقتصاد الوطني و رائدة التنمية المستدامة للبلاد في أبعادها الاقتصادية ،الاجتماعية و البيئية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى