Ads

اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

رشيد حشيشي : ” الهجمات السيبرانية خطر على الاقتصاد الوطني و يجب مواجهتها بكل قوة ” 

سراي محمد اسلام

Ads

نظم مجمع سوناطراك، اليوم الإثنين، يوما دراسيا حول الأمن السيبراني، بحضور الرئيس المدير العام للمجمع ، رشيد حشيشي ، و إطاراتمن الشركة .

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أبرز رشيد حشيشي أهمية مكافحة الجرائم السيبرانية التي تستهدف المؤسسات ، و التهديد الذي تشكله على سلامة أنظمة المعلومات و المنشآت الصناعية لشركة سوناطراك

و قال الرئيس المدير العام لسوناطراك : ” يجب علينا بالضرورة أن نتخذ كافة التدابير للوقاية من هذا النوع من الجرائم، من أجل ضمان استمرار سير أنشطتنا في كنف أفضل ظروف الأمان ” .

ووضع حشيشي الإطارات المسيرة للمجمع التجند في الصف الأمامي لهذه المعركة الوقائية ، من خلال إدراك رهانات و تحديات الأمن السيبراني  و السيطرة على خطر الهجمات السيبرانية ، للحفاظ على موارد المجمع في كل أنحاء البلاد .

و ذكر حشيشي بعض التهديدات التي قد تسببها الهجمات السيبرانية ، بداية من تهديد انتاجية المجمع من خلال اختراق أنظمة المعلومات أو الشبكات أو قواعد البيانات.

و تابع المتحدث أن الرقمنة في العالم و ثورة الاتصالات زادت من أخطار الهجمات السيبرانية ، سواء من حيث عددها أو من حيث درجة تعقيدها وقدرتها على إلحاق الضرر .

 فيعمل فالمجرمون الجدد على الإنترنت على سرقة البيانات ، أو ممارسة الابتزاز أو ارتكاب أعمال تخريب خاصة في السياق الجيوسياسي الحالي.

مع تصميمهم على كسر كل الشفرات والرموز ، وتخطي كل إجراءات الحماية ، وذلك باللجوء لاستعمال كفاءات ومهارات مؤكدة في المجال و استغلال كل الثغرات في أنظمة المعلومات التي يستهدفونها.

و طلب حشيشي من مسؤولي و عمال سوناطراك التحلي بدرجة عالية من التعبئة، حتى يتم اتخاذ كل ما يلزم لمواجهة هذا النوع الجديد من الجرائم .

و أكد حشيشي التزام سوناطراك بدورها الاستراتيجي في الاقتصاد الوطني ، من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية منشآتها ومستخدميها ، طبقا للتنظيم الساري المفعول ، وتطبيقاً للأنظمة المرجعية الوطنية والدولية .

و أوضح أن الأمن السيبراني لا يقتصر على تأمين بيئة تكنولوجيا المعلومات، التي تدير البيانات والتطبيقات، بل يمتد بشكل خاص إلى تأمين بيئة التكنولوجيا العملياتية، التي تتحكم في العمليات والتجهيزات والمنشآت الصناعية، أي رأس المال الحقيقي و الحيوي للبلاد.

و أضاف : ” ومن أجل تحسين فعالية استراتيجيتنا في مكافحة الجرائم السيبرانية انه بات من الضروري الحرص على التطبيق الصارم للتوجيهات المتعلقة بالأمن سيبراني في المنشآت الصناعية، لا سيما منها تلك التعليمات الصادرة عن المصالح

الداخلية المتخصصة، وتلك التي تردنا من السلطات العليا للبلاد عبر وكالة أمن أنظمة المعلومات ” ASSI ” ، مع الحرص كذلك على إعطاء الأهمية اللازمة للأمن السيبراني وتخصيص الميزانيات الضرورية لذلك ” .

و خاطب حشيشي عمال سوناطراك مؤحدا أن الأمن السيبراني مسؤولية جماعية للحفاظ على منشآت المجمع و سمعته ضد الهجمات التي تستهدفه ، و حثهم على تطبيق مجمل السياسات ، التوجيهات و التعليمات المتعلقة به و العمل على تقييمها باستمرار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى