الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

حشيشي يرد على أوروبا و يكشف جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء

يونس بن عمار

Ads

نفى رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، الحديث عن تحويل منتدى الدول المصدرة للغاز، إلى منظمة للغاز:

مضيفا، بأن أسعار الغاز مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعرض والطلب والأحداث الجيوسياسية التي يعرفها العالم. كما أكد المتحدث بأن أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والجزائر مرورا بالنيجر قيد الدراسة المعمقة.

المنتدى فضاء للتشاور وتبادل الخبرات
وأوضح حشيشي، مساء اليوم الجمعة، على هامش اختتام فعاليات اليوم الثاني من الأشغال التحضيرية للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز،

والتي ستكون يوم غد السبت، بأن بلدان المنتدى تحوز أكثر من 70 بالمائة من احتياطي الغاز العالمي وهي تنتج أكثر من 40 بالمائة من الإنتاج العالمي، والمنتدى هو فضاء للتشاور وتبادل الخبرات.

وأشاد حشيشي بتأسيس معهد بحثي للغاز، ليكون مقره بالجزائر العاصمة، هذا الأخير الذي سيساهم ببحوثه ومنشوراته ودراسته للأسواق، حتى يكون نواة تبادل خبرات حقيقي بين الأعضاء.

أسعار الغاز مرتبطة بالعرض والطلب والتحولات الجيوسياسية
وفيما يتعلق بمسألة الأسعار، أكمد حشيشي خلال ندوة صحفية، أن “الأسعار تتأثر بجميع التأثيرات ترتفع وتنخفض حسب العرض والطلب”،

مضيفا ” وستبقى الأسعار تتأثر بالأمور الجيوسياسية”. مؤكدا بأن أعضاء المنتدى والدول المنتجة للغاز ترافع وتدافع على استقرار الأسعار “الذي يعطيها فرصة لتستثمر أكثر لمنتج أكثر لتلبية الأجيال الوطنية والعالمية من الطاقة”.

رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك

وأكد حشيشي في إجابته على أسئلة الصحفيين، بأن المنتدى يدافع بأن يبقى الغاز طاقة نظيفة.

ويدخل كعامل أساسي في الانتقال الطاقوي والطاقات النظيفة،مشددا بأن “الانتقال الطاقوي لن يكون بين لحظة وأخرى ويحتاج لوقت بل لعقود من الزمن”،

وتطرق المتحدث إلى أن الطلب على الغاز يعرف نموا بـ1 بالمائة سنويا،

وسيساهم في مزيد الطاقة بما يقارب 30 بالمائة إلى غاية 2060 “

ويبقى الغاز طاقة نظيفة مقارنة بالبترول والفحم”، مؤكدا “ألغاز هو الطاقة الأحفورية الأكثر نظافة”،

وهذا في رده على سؤال يتعلق بالضغوطات الدول الغربية وقمم المناخ.المنتدى باق منتدى لحد الآن وليس منظمة

وفيما يتعلق بتحويل منتدى الدول المصدرة للغاز إلى منظمة، تكون مشابهة بمنظمة الأوبك، قال حشيشي “هذا منتدى وليس منظمة وأهدافه هو فضاء للتشاور”،

وأما لتعزيز دوره في مجال الأسعار أكد حشيشي قائلا “الأسعار حاليا مرتبطة بالطلب، مربطة بالعرض والطلب”، كما أكد في رده على سؤال صحفي “المنتدى باق منتدى لحد الآن وليس منظمة”.

هذا هو الرد على أوروبا
ورد رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، على الضغوطات الأوروبية، التي تريد فرض إتاوات على كل طاقة غير نظيف،

مؤكدا في رده على سؤال صحفي قائلا “أوروبا تريد فرض عقوبات واتاوات على كل ما هو غير نظيف في إطار الدفع إلى كل ما هو نظيف”،

موضحا “ونحن ندافع على أن الغاز هو الطاقة الأنظف التي ستصاحب التحول الطاقوي الأكثر نظافة وهي الطاقة الأنسب للجميع”.

ودعا حشيشي إلى ضرورة المزيد من الاستثمارات في صناعة الغاز قائلا “ويجب أن نستثمر ونواصل الاستثمار في الغاز لأنه الأنظف من بين مختلف الطاقات”.

التوقيع على اتفاقيات بين سوناطراك وفنزويلا
وكشف رشيد حشيشي، بأن مجمع سوناطراك وقع على اتفاقيتين مع دولة فنزويلا، الاتفاقية الأولى تخص تكوين دفعات من التقنيين من هذا البلد هنا في الجزائر. والاتفاقية الثانية تفتح المجال أمام إيجاد فرص استثمار متبادل هنا بالجزائر وأيضا في فنزويلا.

وفي هذا السياق، أشار حشيشي إلى عقد سوناطراك لسلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من الدول، موضحا “نحن منفتحين للحوار لإيجاد مختلف الفرص للاستثمار.

ونعمل على عدة محاور في إفريقيا وخارج إفريقيا ونحن متفائلون بإيجاد الفرص ودراستها من طرف خبراء سوناطراك”.

هذا هو جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء
وبخصوص أنبوب الغاز العابر للصحراء، والرابط بين نيجيريا والجزائر مرورا بالنيجر، قال حشيشي أنه “مع نيجيريا اتفقنا على عقد لقاءات مع التقنيين لبحث فرص الاستثمار المشتركة”.

مؤكدا بأن “الدراسات قائمة بخصوص أنبوب الغاز الصحراء”، مضيفا “يجب علينا التنسيق والعمل حتى إنهاء المشروع”، مشيرا إلى أ، المشروع ما يزال بحاجة إلى دراسات معمقة وجد مفصلة

وأيضا إلى تمويلات موضحا “يجب إنجاز العشرات من محطات الضغط وهو يحتاج لدراسات معمقة ومفصلة”، مؤكدا “وهذه الدراسات في طور التحيين”.

رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى