الجزائر

حساني وساحلي يسحبان استمارات اكتتاب التوقيعات

يونس بن عمار

Ads

شرع الراغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، في سحب استمارات الاكتتاب الفردية، من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. وكان أول الساحبين للاستمارات كل من حركة مجتمع السلم وكتلة الاستقرار والإصلاح.

وبهذا الخصوص، قال عبد الكريم دحمان، نائب رئيس حركة مجتمع السلم وممثله في عملية استلام استمارات الاكتتاب الفردية، في تصريح صحفي بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “منذ قليل وقعت على وصل استلام الحصة الأولى من استمارات الاكتتاب للتوقيعات الفردية البالغ عددها 70 ألف موجهة للمواطنين الناخبين وألف 1000 للمنتخبين المحليين أو أعضاء البرلمان”.

وأضاف دحمان قائلا “في العملية الأولى شهدنا أن السلطة عمدت إلى جملة من الإجراءات هدفها المزيد من التيسير ونأمل أن هذه الإجراءات تجد صداها بكل سلاسة في كل بلديات الجمهورية”.

ومن جهته، قال بلقاسم ساحلي مرشح تكتل “الاستقرار والإصلاح”، أنه على إثر استدعاء الهيئة الناخبة من طرف رئيس الجمهورية أمس “باشرنا اليوم الأحد كمرشحين عن كتلة الاستقرار والإصلاح في عملية سحب واستلام الاستمارات الخاصة بتوقيعات المواطنين الناخبين والمنتخبين المحليين”.

ووصف سحالي العملية قائلا “إلى حد الآن الظروف التي هيأتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ظروف جيدة من ناحية التنظيم ومن ناحية رقمنة هذه الاستمارات ونتمنى أن تسهيلات قانونية ومرافقة لنتفادى بعض النقائص التي سجلناها في العمليات الانتخابية السابقة”.

وكمرشح باسم تكتل الاستقرار والإصلاح قال ساحلي “جندنا مكاتبنا الولائية عبر 58 ولاية لكي نباشر بدء من أمسية اليوم توزيع هذه الاستمارات ثم بعد ذلك التواصل مع المواطنين لطلب تزكيتهم”، معتبرا أن “العملية لن تكون سهلة فنحن في فترة الامتحانات وأيام العيد ونتمنى التوفيق لنا ولباقي المترشحين”.

وأوضحت السلطة في بيان لها أنه “تبعا لصدور المرسوم الرئاسي رقم 24-182 المؤرخ في 8 جوان 2024 المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم السبت 7 سبتمبر سنة 2024.

وعملا بأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم,

تنهي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة الراغبات والراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر 2024,

أن عملية سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح المترشحين, يكون من مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, الكائن بقصر الأمم, نادي الصنوبر, الجزائر, وذلك ابتداء من تاريخ اليوم”.

وأضافت أنه “يمكن للراغبين في الترشح أو من يمثلهم إما التقدم مباشرة إلى مقر السلطة المستقلة مرفقين بالوثائق الإثباتية

(رسالة إبداء نية الترشح موجهة إلى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, وصل إيداع الكفالة, صورة شمسية حديثة ونسخة من بطاقة التعريف الوطني وتفويض لفائدة ممثل الراغب في الترشح أو حجز موعد لسحب استمارات التوقيعات الفردية من خلال الولوج إلى منصة خدمات السلطة المستقلة عبر الرابط الآتي: https://rdv2024.ina-elections.dz”.

وذكرت السلطة المستقلة أنه “استنادا لأحكام المادة 250 من الأمر 21-01 الوارد آنفا, أنه على الراغبين في الترشح, إيداع كفالة تقدر بمائتين وخمسين ألف (250.000 دج) دينار جزائري, لدى مصالح الخزينة العمومية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى