اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

 “ثلاثي” أمريكي وكندي وهولندي يفوزون بـ”نوبل” للاقتصاد2021

ريم بن محمد

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2021، لثلاثي يحملون الجنسيات الكندية والأمريكية والهولندية.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إنها منحت الجائزة مناصفة بين الكندي ديفيد كارد من جامعة كاليفورنيا عن مساهماته التجريبية في اقتصاديات العمل

(labor economics) . والنصف الأخر بين عالم الاقتصاد الإسرائيلي الأميركي جوشوا أنغريست خبير العمل والتربية، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في الولايات المتحدة، والعالم الأميركي الهولندي غويدو إمبينز عن مساهماتهما المنهجية في “تحليل علاقات العمل غير المنظم (السببية)”.

 

ماذا قدم الفائزون بنوبل للاقتصاد 2021؟

قدم الفائزون بجوائز هذا العام، رؤى جديدة حول سوق العمل وأظهروا الاستنتاجات حول السبب والنتيجة التي يمكن استخلاصها من التجارب الطبيعية. امتد نهجهم إلى مجالات أخرى وأحدث ثورة في البحث التجريبي.

وتتعامل العديد من الأسئلة الكبيرة في العلوم الاجتماعية مع السبب والنتيجة، حول كيف تؤثر الهجرة على الأجور ومستويات التوظيف؟ وكيف يؤثر التعليم الأطول على الدخل المستقبلي لشخص ما؟

وبينما يصعب الإجابة على هذه الأسئلة لأنه ليس لدى الباحثين ما يستخدمونه كمقارنة؛ إلا أن الفائزين هذا العام أظهروا أنه من الممكن الإجابة على هذه الأسئلة وأسئلة مماثلة باستخدام التجارب الطبيعية.

والمفتاح هو استخدام المواقف التي تؤدي فيها أحداث الصدفة أو تغييرات السياسة إلى معاملة مجموعات من الأشخاص بشكل مختلف، بطريقة تشبه التجارب السريرية في الطب.

وباستخدام التجارب الطبيعية، حلل ديفيد كارد تأثيرات سوق العمل على الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم، مما أدى إلى تحليلات جديدة ورؤى إضافية.

وأظهرت النتائج، من بين أمور أخرى، أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تؤدي بالضرورة إلى عدد أقل من الوظائف.

وأظهرت دراسات Card للأسئلة الأساسية للمجتمع ومساهمات Angrist و Imbens المنهجية أن التجارب الطبيعية هي مصدر غني للمعرفة.

وبحسب البيان، فقد حسّن بحثهم بشكل كبير من قدرة العاملين في المجال على الإجابة على الأسئلة السببية الرئيسية، والتي كانت ذات فائدة عظيمة للمجتمع، “كما يقول بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية.

من هم الفائزون بجائزة نوبل في الاقتصاد 2021؟

– 1 ـ ديفيد كارد، من مواليد 1956 في جيلف، كندا، ويحمل درجة الدكتوراة منذ عام 1983 من جامعة برينستون، الولايات المتحدة الأمريكية.

-2 ـ  جوشوا دي أنجريست، من مواليد 1960 في كولومبوس، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، يحمل دكتوراه منذ عام 1989 من جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية.

– 3 ـ جيدو و. إمبينز، من مواليد عام 1963 في أيندهوفن، هولندا ويحمل درجة دكتوراه منذ عام 1991 من جامعة براون، بروفيدنس، الولايات المتحدة الأمريكية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق