الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجلملحق الصحة

وزير العمل.. توقيع اتفاقية شراكة بين صندوق كناص و المستشفى البلجيكي بروقمان

فايزة سايح

Ads

أشرف اليوم السبت وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب على مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان.

وفي هذا الصدد القى بن طالب مداخلة بالمناسبة، أكد من خلالها أن هذه الشراكة تشكل لبنة جديدة في التعاون القائم بين الطرفين ضمن مسار تنويع مواقع الاستقبال وتحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن.

ومن المرتقب ان تسهم هذه الاتفاقية في تجسيد التزامات رئيس الجمهورية الرامية لترقية التكفل الصحي بالمواطنين، لاسيما من خلال إيجاد صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات المستعصية.

والتي يتجاوز عددها حاليا 06 انواع من بينها زراعة الكبد وزراعة النخاع العظمي عند الاطفال، الذين لا تتجاوز اعمارهم 03 سنوات اضافة الى التشوهات الخلقية الشريانية الدماغية والمحيطية.

واوضح وزير العمل والتشغيل فيصل بن طالب، أن هذه الاتفاقية تسهم في تقليص التحويل للعلاج بالخارج يعد مؤشرا معياريا على تطور قطاع الصحة في الجزائر من حيث المرافق العمومية والخاصة والتجهيزات الطبية وكذا الكفاءات البشرية ذات.

واشار الوزير، أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق نظام تبادل الخبرات والتعاون الصحي الدولي بين كل دول العالم بما فيها الدول الاكثر تطورا.

كما اضاف بن طالب ، أن هذا التعاون مع المؤسسات الاستشفائية البلجيكية من شأنه أن يتيح للمرضى الجزائريين الاستفادة من تكفل صحي بالإضافة إلى تقليص آجال الانتظار للحصول على العلاج.

وقال فيصل بن طالب ايضا ، أن هذا التعاون سيمسح بنقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات الطبية بين المؤسسة الاستشفائية البلجيكية المعنية والمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، إضافة إلى إعطاء الأفضلية للوقاية من الأمراض وتطوير الأبحاث الطبية، وهو ما سيسهم في ترقية الصحة العمومية بالجزائر.

واختتم الوزير كلمته بان الطرفين شرعا في إعداد برنامج للتكوين على المدى القصير والمتوسط والطويل، مختتما كلمته بتأكيده على أن هذه التعاون سيسهم لا محالة في ضمان تكفل ناجع بصحة المواطنين الجزائريين.

والاستفادة من الخبرة والكفاءة المشهودة للمؤسسات الصحية البلجيكية، لاسيما من خلال تكوين الأطقم الطبية وشبه الطبية الجزائرية.

من جهتها، ألقت لوريت اونكيلينكس، رئيسة مجلس ادارة المركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان كلمة ، ثمنت من خلالها التعاون بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء والمستشفى البلجيكي بروقمان.

تجدر الاشارة الى أن الطاقم الطبي للمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان يقوم بزيارة للعيادة المتخصصة في جراحة القلب للأطفال ببوسماعيل.

والمؤسسة العمومية الاستشفائية المتخصصة في أمراض القلب وجراحة الاوعية كليرفال بالجزائر العاصمة، وذلك للاطلاع على جانب من التجربة الجزائرية في هذا المجال.

يذكر انه حضر مراسم التوقيع كل من وزير الصحة ، سعادة سفير مملكة بلجيكا لدى الجزائر، رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني بمجلس الأمة.

رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي ، رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته.

المفوضة الوطنية لحماية الطفولة وترقيتها، ممثلو المركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان و أعضاء اللجنة الطبية الوطنية ، اضافة الى اطارات الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى