الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

توجيهات صارمة من الرئيس لتحسين الوضعية الاقتصادية والقدرة الشرائية

يونس بن عمار

Ads

ترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول مشروع قانون يخص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعروضا حول مشروع إنجاز محطة جديدة لتكرير البترول بحاسي مسعود، وبعث الجهاز المتعلق بالمقاولة الذاتية.

عقب افتتاح جلسة الاجتماع من قبل رئيس الجمهورية وعرض جدول الأعمال، ثم نشاط الحكومة في الأسبوعين الأخيرين، وكذا مداخلات الوزراء، أسدى رئيس الجمهورية جملة من الأوامر والتعليمات والتوجيهات

تأجيل قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص

بخصوص مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أمر رئيس الجمهورية بتأجيل مشروع القانون، بهدف تعميق الدراسة وإنضاجه.

تقوية الإنتاج الوطني والتوجه نحو تصدير البنزين والمازوت

استمع رئيس الجمهورية لعرض حول مشروع إنجاز محطة جديدة لتكرير البترول بحاسي مسعود وأكد الرئيس على الأهمية الاقتصادية للمشروع، داعيا إلى الإسراع في الإنجاز، لبدء الاستغلال، تقويةً للإنتاج الوطني من البنزين والمازوت، والتوجه نحو تصديرهما.

مشدّدا بهذا الخصوص على أن الجزائر أنهت خلال السنوات الأربع الأخيرة عهد استيراد كل أنواع البنزين، بما في ذلك وقود الطائرات، وأنه يتعيّن على قطاع الطاقة المواصلة على هذا النهج، مثمنا المجهودات المبذولة في هذا الباب.

الرقابة القصوى للأسواق

بخصوص عرض حول الإجراءات المتخذة لمراقبة وفرة المواد الواسعة الاستهلاك، أكّد الرئيس على الأهمية القصوى للمراقبة المستمرة للأسواق، لِما توليه الدولة من أهمية للضبط ومعرفة نسب الوفرة، للمواد ذات الاستهلاك الواسع، وفق رؤية استباقية محاربة للمضاربين بقوة القانون.

كما أصدر الرئيس تعليماته لوزير الفلاحة والتنمية الريفية بإيلاء الأهمية الكبرى للمراقبة الصحية للمواد المستوردة، باستحداث مخابر تحاليل على مستوى الموانئ والمطارات، التي يُعهد إليها السهر على احترام المعايير الصحية في استيراد اللحوم والمواد الغذائية.

بعث جهاز المقاولة الذاتية

بخصوص بعث الجهاز المتعلق بالمقاولة الذاتية، ثمّن الرئيس توجه الدولة نحو خلق المزيد من الفضاءات الخلافة للشغل والثروة، معتبرا المقاولة الذاتية قيمة مضافة، للشباب حاملي المشاريع والطاقات المبدعة.

كما شدّد الرئيس على ضرورة ألا يكون هناك تداخل، فيما بين مهن المقاولاتية وبعض المهن الحرفية الحرة، حتى لا تتأثر، حيث يهدف هذا النظام إلى تأطير مجموعة واسعة من الأنشطة، تشمل خدمات الأعمال والخدمات الاستشارية والتكوين، على أن يستفيد المقاولون الذاتيون من نظام ضريبي تفضيلي، بموجب قانون المالية 2024.

وأضاف بيان مجلس الوزراء أنه ستسمح صفة المقاول الذاتي للشباب بالاستفادة من إعفائهم من الزامية التسجيل في السجل التجاري كإجراء إداري مبسط لإنشاء نشاطهم وإدارته وسيكتفون بمسك حساباتهم من خلال سجل مرقّم ومؤشر عليه. حيث يوفر النظام الجديد للمستفيدين من صفة المقاول الذاتي التغطيةَ والضمان الاجتماعيين.

مع ضرورة أن يحظى جهاز المقاولة الذاتية بحملة إعلامية للتعريف به وبامتيازاته، بهدف استقطاب الشباب والمشاريع معا.

التكفل بالطلبة الفلسطينيين

أمر الرئيس وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدراسة وضعية الطلبة الفلسطينيين بالجزائر، للتكفل بهم فورا، عقب انقطاع الاتصالات بينهم وبين ذويهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

استرجاع العقار الصناعي

كما أمر رئيس الجمهورية وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني بالإشراف على استرجاع العقار الصناعي في محيط مركّب الحجار، بعنابة وتوجيهه للاستثمار، وفق صيغة الامتياز القابل للتحويل إلى تنازل، بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع الاستثماري حسب دفتر شروط، ويأتي هذا القرار بهدف تعزيز الشفافية في معالجة طلبات الحصول على العقار الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى