اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

تسجيل 42 ألف طلب للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

ياسمين سالم

Ads

كشف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، امس الخميس، أنه تم تسجيل حوالي 42 ألف طلب على المنصة الرقمية للحصول على بطاقة المقاول الذاتي.

وأوضح ياسين المهدي وليد اثناء اجتماع بمناسبة تنظيم يوم دراسي حول الشمول المالي، نظمته جمعية البنوك والمؤسسات المالية، أن “ما لا يقل عن 41.764 مقاولا ذاتيا سجلوا انفسهم عبر هذه المنصة التي تعرف نجاحا كبيرا”.

يشار الى ان المنصة وضعتها وزارته في شهر جانفي الماضي, وفي هذا الصدد اعرب الوزير عن أمله في تجاوز عتبة 500.000 مسجل مع نهاية السنة الجارية، سيما مع الارتفاع المضطرد لوتيرة التسجيلات”.

كما أضاف، أن “هذه الأرقام تنم عن الإقبال الذي أبداه الناس لنظام المقاول الذاتي من أجل إضفاء الطابع الرسمي على نشاطاتهم مع الاستفادة من عديد المزايا، سيما ذات الطابع الجبائي”،

مشيرا إلى أن اطلاق هذا الإجراء يشكل “إحدى أهم المساعي التي اتخذتها السلطات العمومية منذ عديد السنوات بغية تكريس الشمول المالي لهذه الفئة”.

وفي هذا السياق يمنح نظام المقاول الذاتي لصاحبه الحق في الاستفادة من عديد المزايا، سيما منها الإعفاء من الحصول على محل، والتسجيل في السجل التجاري، وإمكانية فتح حساب بنكي،

فضلا عن نظام جبائي تفضيلي، بما أنه خاضع لنظام ضريبي جزافي وحيد مع نسبة 0,5 % من رقم الأعمال، المنصوص عليها في قانون المالية 2024, يضاف الى هذا تغطية اجتماعية عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الاجراء.

كما أشار وليد، إلى المراحل التي قطعتها الجزائر في رقمنة و”دمقرطة الحلول المالية”, سواء في الميدان البنكي أو في مجال التأمينات،

مؤكدا أن مشروع القانون الجديد للتأمينات الجاري استكماله حاليا، يتضمن عدة اجراءات جديدة، سيما في الجانب المتعلق بالتأمينات الرقمية.

وبخصوص النشاطات المعنية بنظام المقاول الذاتي، فتخص مجالات الاستشارة والخبرة والتكوين والخدمات الرقمية والأنشطة ذات الصلة، والخدمات المنزلية والخدمات الموجهة للأشخاص، وخدمات الترفيه والتسلية، والخدمات الموجهة للمؤسسات والخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري.

يذكر انه في إطار النظام الموجه لدعم مقاولاتية الشباب، بادرت السلطات العمومية إلى انشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي، التي تتكفل بشكل أساسي بوضع و إدارة السجل الوطني للمقاول الذاتي عبر منصة رقمية للتسجيل الالكتروني.

وهي تعمل على المساهمة في ضبط النشاطات الاقتصادية الجديدة، سيما في مجال الرقمنة وترقية روح المقاولاتية، عبر تسهيل حصول الشباب على التشغيل الذاتي وتشجيعهم على الاندماج في الاقتصاد الرسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى