اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسيةسلايدر

تحلية مياه البحر: رفع قدرة الإنتاج إلى 3.8 مليار لتر يوميا في 2024

   نسرين لعراش

أعلن الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمن, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن الحكومة ستعمل على زيادة قدرة إنتاج المياه عن طريق التحلية إلى 3.8 مليون متر مكعب يوميا في 2024 و ذلك ضمن التدابير المخطط لها في أطار مسعاها لضمان تزويد كامل التراب الوطني بمياه الشرب بدعم من الدولة.

وقال بن عبد الرحمن خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام نواب المجلس الشعبي الوطني انه ” بغية تحقيق الأمن المائي وبالنظر إلى الأثر المباشر لهذه المادة الحيوية على نوعية الحياة ودورها في مرافقة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد, فإن الحكومة ستلتزم بضمان تزويد كامل التراب الوطني بمياه الشرب بدعم من الدولة وزيادة قدرة إنتاج المياه عن طريق التحلية إلى 3.8 مليون متر مكعب يوميا في 2024″، ما يعادل 3.8 لتر”.

كما أكد أن الحكومة ستعمل على رفع نسبة الربط بشبكة المياه إلى 99 بالمائة وترشيد استهلاك المياه وتوفيرها عبر الجمع بين تحلية مياه البحر على مسافة 150 كلم, انطلاقا من الشريط الساحلي والربط بين السدود وأنظمة تحويل الماء وكذا استغلال الموارد الباطنية النائمة شمال الصحراء.

أما بخصوص توفير الخدمات العمومية الأساسية, فسوف تلتزم الحكومة, يضيف الوزير الأول, بالعمل علي تحسين هذه الخدمات لاسيما توفير مياه الشرب والتطهير الذي ستوليه الحكومة “الأولوية في السنوات القادمة”.

وفي هذا الإطار, تعتزم الحكومة صيانة الشبكات والـمعدات وإعادة تأهيلها ورقمنة مختلف المهام المتعلقة بتسيير المياه وتعزيز الإجراءات في مجال اقتصادها والحفاظ عليها ومكافحة تبذيرها.

وستعمل الحكومة على إعادة تأهيل وتوسيع شبكات الصرف الصحي من أجل زيادة نسبة ربط السكنات بهذه الشبكات من 91 بالمائة حاليا إلى أكثر من 93 بالمائة بما يعادل 50 ألف كلم في آفاق 2024.

و فيما يتعلق بالقدرات الوطنية في مجال التخزين، ابرز بن عبد الرحمن أن الحكومة ستعمل على رفعها لتصل إلى 12 مليار متر مكعب, عبر إنجاز واستغلال سدود جديدة لتصل إلى 85 سدا في آفاق 2024 وكذا إنجاز آبار ومنافذ مائية صغيرة, برفع عدد المنشآت الصغيرة من 592 حاليا إلى 630 منشأة في آفاق 2024.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق