اقتصاد وأعمالالرئيسية

تاج الدين بشير:”الجزائر متأخرة في رقمنة الإدارة والخدمات الحكومية”

لخضر ناجي

تأسف اليوم الثلاثاء تاج الدين بشير التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات, لتأخر وتيرة رقمنة الإدارة والخدمات الحكومية التي لا تسير بالسرعة المطلوبة.

 وقال تاج الدين بشير, في كلمته للطبعة الخامسة لملتقى رقمنة, أن هذا التأحر كان له  أثر سلبي واضح على المشهد الرقمي في البلاد, مجددا التأكيد على حاهزية التجمع لمواصلة منهجه في التنبيه والتحسيس لهذا التأحر.

وقال, إن رقمنة الخدمات الإدارية الموجهة للمواطن ليس هي استخراج الوثائق الإدارية من مواقع الانترنت الحكومية وطبعها على الورق، الرقمنة هي الاستغناء عن الورق نهائيا و السيدة براهيمي مديرة السلطة الحكومية للتصديق الالكتروني قد تحدثت عن ذلك بإسهاب حين استضفناها في الطبعة الثانية لهذا المنتدى و كان عنوانه “إدارة بصفر أوراق”

و اضاف المتحدث أن عدم استغلال الرقم التعريفي الوطني في تشبيك مختلف الخدمات الحكومية و كذا تجميعها في منصات موحدة، عطل و أخر الاستفادة من خدمات التصديق الإلكتروني الذي قدمت الدولة استثمارات كبيرة لتحقيقه دون أن نرى تطبيقه على أرض الواقع بالرغم من جاهزيته.

وتطرق رئيس “القان” إلى جهود تعميم الدفع الإلكتروني غير كافية، خصوصا مع الامكانيات الكبيرة المتوفرة عبر البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، ودور ذلك في التحول الرقمي، وتشجيع التجارة الإلكترونية مع كل المنافع الاقتصادية المتأتية من ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق